طرق التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
طرق التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

التحدث إلى الطفل

يمكن للوالدين التعامل مع طفلهما العنيد والعصبي بشكل أفضل من خلال التحدث إليه حول الأمور التي تخيفه، وتجعله متوتراً؛ حيث إن القيام بذلك يساعدهم على إيجاد حل للتخلص من العناد والعصبية، ويتوجب على الوالدين عند التحدث إلى طفلهما عدم مقاطعته خلال حديثه، أو انتقاده، حيث توصي جامعة ولاية أيوا بضرورة قيام الوالدين بإعطاء الطفل فرصة للتحدث معهم طوال اليوم، وعدم إجباره على التحدث حول موضوع ما إن لم يكن جاهزاً للتحدث به، حيث إن القيام بذلك من شأنه جعل الطفل أكثر جرأة على القدوم إلى والديه، والتحدث إليهم، وذلك لأنه سيكون مدركاً بأنهم سيساعدونه، ويقفون إلى جانبه، ويمكن للوالدين تسهيل قدرة طفلهما على التحدث عن مشاعره من خلال حثه على قراءة الكتب الخاصة بالأطفال العصبيين.[١]


التفاوض مع الطفل

يمكن للوالدين التعامل مع طفلهما العنيد والعصبي بشكل أسهل من خلال التفاوض معه، حيث إن الأطفال بشكل عام يتصرفون بعناد وعصبيةً نتيجةً لرغبتهم في الحصول على شيٍ هم غير قادرين على الحصول عليه، لذلك يمكن للوالدين حل هذه المشكلة من خلال التحدث إليهم، وسؤالهم حول الأمور التي تجعلهم مستائين، والتي يحتاجون إليها، ويؤدي تفاوض الوالدين مع طفلهما إلى البعث برسالةٍ إليه تفيد بأنه كائن قوي، وقادر على عقد الصفقات، ويعتبر التفاوض بين الطفل ووالديه شكلاً من أشكال الشراكة بينهما، والتي تمكن الطرفين من الفوز والربح.[٢]


طرق أخرى للتعامل مع الطفل العنيد والعصبي

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن للوالدين من خلالها التعامل مع طفلهما العنيد والعصبي، ومنها:[٣]

  • الاستفادة من عناد الطفل في تنمية مواهبه، حيث يعتبر العناد إحدى أهم السمات الضرورية للنجاح، فهو بمثابة المثابرة، ويعتبر الأشخاص العنيدون من أكثر الناس ذكاءً، كما أنهم جيدون في العمل، وصانعو قرار عظماء.
  • محاولة فهمه، والتفكير في وجهة نظره، حيث إنه من الصعب التحلي بالصبر مع الطفل العنيد والعصبي، إلا أنه يعتبر ضرورياً للتعامل معه بشكل أفضل.
  • وضع القواعد الخاصة بالغضب، حيث إن جميع العائلات تمتلك قواعد غير رسمية بالتصرف المقبول، والتصرف الغير مقبول عند الغضب، فبعض العائلات على سبيل المثال ليس لديها أي مشكلة مع ضرب الأبواب، أو رفع الصوت عند الغضب، بينما بعض العائلات الأخرى ترفض هذه السلوكيات بشكل قطعي، لذلك فإنه يمكن للعائلات كتابة القواعد للسلوك المتوقع القيام به عند الغضب، بحيث يتصرف الطفل باحترام تجاه الآخرين، ويجب أن تتضمن القواعد منع الطفل من اللجوء إلى العدوان الجسدي، أو استخدام الألفاظ السيئة، أو تكسير الممتلكات، وذلك حتى يفهم الطفل من أنه لا يستطيع رمي أو كسر الأشياء عندما يكون غاضباً.[٤]


المراجع

  1. ELIZA MARTINEZ (13-6-2017), "Strategies to Help a Nervous Child"، www.livestrong.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. Maureen Healy (7-1-2013), "The Highly Sensitive (and Stubborn) Child"، www.psychologytoday.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. June Silny, "12 Ways To Deal With Stubborn People And Convince Them To Listen"، www.lifehack.org, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  4. Amy Morin (27-4-218), "5 Ways to Teach Your Child Anger Management Skills"، www.verywellfamily.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.