طرق التغلب على التوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
طرق التغلب على التوتر

التوتر

يُعرّف التوتر على أنه الشعور بالضغط النفسي والعصبي، وعدم القدرة على التصرف وفق الطبيعة العادية للإنسان، وقد يتمثل هذا الشعور بالقلق، وغياب الإحساس بالأمان، والتصرف بعصبية، والانعزال عن الآخرين، بالإضافة إلى اضطرابات في تناول الطعام والنوم، ناهيك عن الاكتئاب، والإصابة ببعض المشكلات الصحية وأشهرها: الصداع، والقولون العصبي، وتتعدد طُرق التغلب على التوتر والتي سنذكر بعضها في هذا المقال.


طُرق التغلب على التوتر

التفريغ

لا بُد من أن يقوم الشخص بتفريغ طاقته السلبية التي تُسبب له التوتر، ويكون ذلك بالتحدث إلى صديق، أو كتابة ما يُشعره بالضيق على ورقة، أو ربما التحدث مع النفس قليلاً، أو حتى الصراخ، كما يمكن ممارسة الرياضة والرقص لتفريغ الشعور بالقلق والتوتر، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة هواية مُعينة، تُشعر الشخص بالراحة النفسية.


إشغال النفس

يُنصح بأن ييشغل الشخص نفسه عن التفكير في الأمور التي تستدعي القلق، مثل: القيام بترتيب مكتبه أو غرفته، أو متابعة فيلم، أو القيام ببعض التصليحات الضرورية في المنزل، كما يمكن الخروج إلى السوق وشراء الحاجيات الضرورية، رغم أنّ حالة الحزن أو القلق التي تُصيب الإنسان قد تدفعه لشراء المزيد من الأشياء دون وجود حاجةٍ مُلحة، لكن قد يكون الأمر حلاً مؤقتاً أو عاملاً مُساعداً للتخلص من التوتر.


الحرص على الاتزان

يكون ذلك بالتخلص من أشكال الغضب وأسبابه، وذلك بالطريقة التي تُريح الشخص، وتُشعره بالاتزان في تصرفاته، أما في حال حدوث العكس، فسوف يتعامل الشخص مع أبسط المواقف التي تواجهه بعصبيةٍ كبيرة، وقد يجد أيضاً في بعض الإشكاليات الصغيرة فرصةً لتفريغ غضبه.


عدم التشبث بالآراء

إنّ العناد أو التشبث بمواقف الشخص قد تجلب له الكثير من المتاعب، ومنها الشعور الدائم بالتوتر نتيجة مواجهة نقد الآخرين واعتراضاتهم، لذا لا ضير من التنازل قليلاً عن بعض الآراء، وعموماً لا نعني بعدم التشبث بالآراء، التخلي بشكلٍ تامٍ عن الرأي الصائب، إنّما التمتع بالمرونة في التعامل مع الآخر، وعدم الإصرار على الرأي بطريقةٍ مُنفرة، قد تُسبب الكثير من التوتر والشجار.


إنجاز الأمور بشكل منفصل

قد تكون الأعباء الكثيرة المُلقاة على كاهل الشخص، المُسبب الأول لشعوره بالتوتر والقلق، لذا يُمكن إنجاز المهام أولاً بأول، أو القيام بتنفيذها بشكلٍ مُنفصل ومتتابع.


طرق أخرى

هناك بعض الطرق البسيطة التي يُمكن القيام بها للتخلص من التوتر، مثل:

  • التبسم على الدوام.
  • استنشاق بعض العطور كرائحة اللافندر أو النعناع.
  • شراء هدية وإهداؤها للنفس، أو غرض ما يكون بمثابة المكافآة، فذلك يُشعر الإنسان بالراحة.
  • الاستماع للموسيقى المُفضلة، ويُستحسن أن تكون مُفرِحة، والتمتع بالطبيعة الخضراء في المُحيط.
  • التعرض لجلسات مساج واسترخاء ما بين الفترة والأُخرى، ويُمكن أن يقوم الشخص بمساج خفيف لنفسه، كمساج لمنطقة الوجه والجبين، والقليل من الضغط على منطقة الرقبة والكتفين.