طرق القضاء على الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٦
طرق القضاء على الكرش

الكرش

يظهر الكرش نتيجة تراكم دهون الجسم في منطقة البطن، وهو يُشكل خطورة على صحة الإنسان نظراً لتجمع الدهون حول عدد من الأعضاء الداخليّة، كالكبد، والكليتين، والطحال، والأمعاء، والبنكرياس، كما تفرز هذه الدهون السيتوكينات الالتهابيّة التي تزيد مقاومة الإنسولين في خلايا العضلات، كما يقلّل الكرش من إفراز الأديبونكتين الذي يُقاوم السكري، والتهابات الجسم، وتصلب الشرايين، لذلك سنذكر في هذا المقال طرق للقضاء على الكرش، ووصفات طبيعيّة للتخلص منه.


طرق القضاء على الكرش

  • تناول كميات كبيرة من المياه: فالمياه تُرطّب الأعضاء من الداخل، وذلك يؤدي إلى قيامها بوظائفها بشكل سليم، وإلى حرق السعرات الحراريّة وتحسين عمليّة الأيض.
  • الالتزام بوجبة الإفطار: فهي تُساهم في حرق الدهون الداخليّة، وتمنع تخزين الدهون، وتمد الجسم بالنشاط والحيويّة طيلة اليوم.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه: تُعدّ الخضروات والفواكه مصدراً غنياً بالألياف، والماء، والفيتامينات، والأملاح المعدنيّة التي تحرق الدهون وتقضي على الكرش.
  • عدم الإفراط في طهي الطعام: فذلك يُفقده الإنزيمات الطبيعيّة التي يحتوي عليها، ففقدانها يعني إزالة الفائدة منها.
  • مضغ الطعام جيداً: فذلك يوحي للدماغ أنّ المعدة مُمتلئة، وبالتالي يقلّل من كميّات الطعام المستهلكة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة ببطء: هناك الكثير من الناس يعتقدون أنّ ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل سريع يؤدي إلى حرق الدهون، وهذا اعتقاد خاطئ، ففي هذه الحالة يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من الطاقة، مما يدفعه إلى تكسير العضلات لتوليد الطاقة من البروتين الزائد على شكل دهون، ويمنعه من حرق المزيد من الدهون، لذلك يجب القيام بالتمارين الرياضيّة بمعدل متوسط، كالمشي السريع الذي يُعدّ من أفضل الرياضات للتخلص من الكرش.


وصفات طبيعيّة للقضاء على الكرش

الكراوية

نحتاج لعمل هذه الوصفة إلى كوب من الماء، وثلاث ملاعق من الكراوية، فنغلي الماء، ثمّ ننقع الكراوية فيه لمدة ساعة، ثمّ نُصفي الخليط، ونشربه مباشرة.


الشاي الأخضر

نُحضّر ملعقة من البابونج، وملعقة من الشاي الأخضر، وملعقة من النعناع المطحون، وملعقة من إكليل الجبل، وملعقة من الزنجبيل المطحون، ولترين من الماء، ونغلي الماء، ثمّ نرفعه عن النار، ونُضيف جميع المكوّنات إليه، ونتركه مُغطى لمدة أربعين دقيقة، ثمّ نُصفّيه، ونشرب منه خمس كؤوس في اليوم قبل تناول وجبات الطعام.


عصير الليمون

نحتاج لعمل هذه الوصفة إلى شرائح من الزنجبيل، ونصف كأس من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من العسل، فنضع وعاءً مليئاً بالماء على النار، ثمّ نُضيف شرائح الزنجبيل إليه، ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نترك الخليط ليبرد، ثمّ نُضيف العسل وعصير الليمون إليه، ونحرّكه ثمّ نشربه.


الأفوكادو

يُستخدم الأفوكادو للتقليل من كميات الدهون المتراكمة في منطقة البطن، كما يُخفّض الالتهابات التي تؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم، ويُعتبر مصدراً غنياً بفيتامين B، والأحماض الأمينيّة التي تُشعر الفرد بالشبع، فنقطع الأفوكادو، ونضيف القليل من الخل، والفلفل، والليمون إليه، ثمّ نتناوله يومياً.