طرق تحفيظ جدول الضرب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٦ أغسطس ٢٠١٨
طرق تحفيظ جدول الضرب

تحفيظ جدول الضرب

إنّ المقدرة على استيعاب جداول الضرب تختلف من شخص إلى آخر، حيث إنّ كثيراً من الأشخاص يجدون صعوبة بالغة في حفظها وتذكرها، واستخدامها في المسائل الحسابيّة المختلفة، ونظراً لأهمّيتها في عالم الرياضيات، فقد وُجدت طرق مختلفة تعطي وتسهّل على الطالب القدرة على استيعابها وتذكّرها.


طرق تحفيظ جدول الضرب

  • شرح مفهوم عمليّة الضّرب كفكرة أساسيّة ومبدئيّة على أنها عمليّات جمع متتاليّة ومتكرره عدّة مرات للعدد ذاته، بمعنى أنّ 3×4=4+4+4، ويمكن الإستعانة بالإنترنت أو بالكتب المدرسيّة التى تساعد في إيضاح هذه الفكرة وتبسيطها.
  • كتابة جداول الضرب أو طباعتها ولصقها على جدار الغرفة، أو بالقرب من مكتب الطالب الذي يدرس عليه، أو فوق سريره، أو أي مكان آخر مناسب، لتكون هذه الجداول أمام عينه باستمرار، فبهذه الطريقة سيتذكّر حفظها ويسهل عليه الرجوع إليها وقت الحاجة.
  • تحديد وقت معيّن لمراجعة جداول الضرب، وذلك بشكل يومي وباستمرار، شريطة أن يجلس الطالب في مكان هادئ، وبعيد عن الضوضاء؛ حتى لا يشتّت ذلك ذهنه عن التركيز فيها.
  • كتابة جدول الضّرب على كرتون أو ورق ولكن دون كتابة ناتجه، فيقوم الطَّالِب بإيجاد الجواب المطلوب بنفسه، وتكرار هذه العمليّة أسبوعياً؛ كتمرين له؛ فهذا يساعد على ترسيخ الجداول في ذهنه.
  • أن نقترح على المعلّم أن يعمل مسابقة لحفظ جداول الضرب، بحيث يتم إعطاء جائزة لمن يحفظها بالكامل، وهذه الطريقة تعتبر نوعاً من التحفيز والتشجيع لحفظها.
  • توضيح الخواص التبادليّة لجداول الضرب، أي أن ناتج ضرب كل عدد في جدول الضرب هو نفس الناتج إذا تكرّر العدد بالعكس، مثال: 2×4 إذا تكرّر مرّه أخرى في 4×2 فإن الناتج طبعاً سيكون واحداً.
  • تعليم الطَالِب مضاعفات الأرقام والتى ستسهل عليه حفظ جداول الضرب، وتسهل عليه الوصول إلى الإجابة الصحيحة أيضاً، مثال: أي أنّ مضاعفات الرقم 3 هي 12،9،6،3، وهي حاصل ضرب 4×3=12، وهنا ضاعفنا العدد 3 أربع مرّات.
  • ضرورة أن يعرف الطالب ناتج ضرب الأرقام الصفر، والواحد، والخمسة، والعشرة، والإحدى عشرة، أي أنّ الصفر يساوي صفراً إذا ضرب مع أي رقم، مثال: 0×5=0، وأنّ الواحد إذا ضرب مع أي رقم يكون الناتج نفس الرقم المضروب فيه، مثال: 1×5=5، وأنّ الناتج في جدول ضرب الرقم خمسة سينتهي بخمسة، مثال: 5×5=25، وأنّ ضرب الرقم عشرة مع أي رقم يكون الناتج نفس الرقم المضروب فيه مع زيّادة صفر العشرة عليه، مثال: 10×5=50، وأن ّجدول ضرب الرقم 11 سيكرر الرقم المضروب فيه نفسه، مثال: 11×4=44، 11×3=33.