طرق حرق السعرات

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨
طرق حرق السعرات

السعرات الحرارية

يٌُصد بالسعرات الحرارية، جزيئات الطاقة أو الكالوري الموجودة في أصناف الطعام المختلفة لتزود الجسم بالطاقة، والسعرات الحرارية هي وحدة قياس هذه الطاقة، والتي يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة، وفي كثيرٍ من الأحيان تكون كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد أكثر بكثير من مقدار حاجته اليومية، مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم والإصابة بالسمنة، لهذا يلجأ الكثير من الأشخاص خصوصاً الذين يعانون من عدم انضباط وجباتهم اليومية إلى البحث عن طرق يحرقون بها سعراتهم الحرارية المختزنة في أجسامهم لتقليل فرصة إصابتهم بالسمنة وزيادة الوزن.


طرق حرق السعرات

هناك طرق كثيرة لحرق السعرات، بعضها تعتمد على تناول أصناف معينة من الطعام، والبعض الآخر يعتمد على القيام بأنشطةٍ معينة، ومن أهم طرق حرق السعرات الحرارية:

  • جهاز المشي: يعتبر من أفضل الطرق وأسرعها لحرق السعرات الحرارية، وهو متوفر في النوادي الرياضية، ويمكن اقتناؤه ووضعه في البيوت، حيث يعمل جهاز المشي على زيادة ضربات القلب، وزيادة تدفق الأكسجين عبر تيار الدم، مما يحفز عمليات حرق السعرات الحرارية المختزنة في الجسم على شكل دهون، وللحصول على أفضل النتائج يجب استخدام الجهاز لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ثلاثة أرباع الساعة يومياً.
  • السباحة: إنّ السباحة تعمل على تحريك العديد من أعضاء الجسم مثل اليدين والقدمين، مما يزيد كمية السعرات الحرارية المفقودة، كما يمكن ممارسة السباحة على البطن أو الظهر، وللحصول على أفضل النتائج يجب ممارستها لمدة لا تقل عن ثلاثة أرباع الساعة يومياً.
  • ممارسة الرباضة: هناك العديد من الرياضات التي تحرق السعرات الحرارية، مثل: الملاكمة، وألعاب القوى، والجري، وركوب الدراجة، وحمل الأثقال، وصعود ونزول الدرج، والتي يجب أن لا تقل عن نصف ساعة يومياً.
  • زيادة كمية الكتلة العضلية في الجسم: لأنّ العضلات تحتاج إلى الطاقة للحصول على الغذاء، لذلك من المستحسن لمن يرغب بحرق سعرات جسمه الحرارية أن يقوم بعمل تمارين زيادة حجم العضلات.
  • النوم لوقتٍ كافٍ في اليوم: حيث يكون وقت النوم في الليل، ولمدة ثماني ساعات على الأقل، إذ إنّ النوم يزيد حرق السعرات الحرارية لأنّه ينظم عملية إنتاج الهرمونات التي تُساعد في عمليات الأيض.
  • تناول الأطعمة التي تحفز عمليات الأيض: هناك العديد من الاطعمة التي تزيد كميات حرق السعرات الحرارية، ومن أهم هذه الأطعمة: التوت البري، والخضراوات الغنية بالألياف مثل الخضراوات الورقية وخصوصاً السبانخ، بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالبروتين لأنّها بحاجة إلى طاقة اكبر من أجل هضمها.


فيديو حرق السعرات و تأثيرها عالجسم

شاهد الفيديو لتعرف ما تأثير معدلات حرق السعرات الحرارية على الجسم :