طرق خفض حرارة الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ٢٤ مايو ٢٠١٥
طرق خفض حرارة الأطفال

صحة طفلي

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياتة حيث أنها تتم فيها أمور كثيرة منها إبراز مواهبه ونمو قدرات العقلية والجسدية وكذلك يكون في هذة المرحلة سريع التأثر وقابل للتشكيل والتوجية وخاصةً من قبل الوالدين لذلك يجب الاهتمام والعناية بهم لتكوين شخصية الطفل الواعي القادر على فهم متطلبات الحياة وكذلك صقل المهارت لدية والاهتمام بها وتقويم سلوكه، وكما نعلم أن العقل السليم في الجسم السليم فيجت رعاية صحة الأطفال و وقايتهم من الأمراض بمختلف الطرق ابتداءً من الغذاء الصحي المتوازن والنظافة وغيرها الكثير.


أبرز المشاكل الصحية التي تصيب الأطفال هي ارتفاع درجات الحرارة وهو من أكثر الأعراض خطورة لذلك يجب السيطرة عليها والعمل على خفضها وصولاً للحد المطلوب لأن عدم القيام بذلك قد يؤدي إلى حدوث مشاكل عديدة عند الطفل تسبب الخطر على حياته فما هي أعراض ارتفاع الحرارة عند الأطفال؟ كيف تتم عملية قياس الحرارة عند الطفل؟ وما هي طرق علاجها؟


أعراض ارتفاع حرارة الأطفال

الأعراض التي قد تظهر على طفلك و تدل على ارتفاع درجة حرارته:

  • احمرار أو تورّد الوجنتين.
  • الخمول.
  • الهلوسة والأنين.
  • الإصابة برجفة يصاحبها تعرق شديد أحياناً وهذا يدل على أن هناك حم داخل الجسم.
ليس بالضرورة ظهور أحد الأعراض السابقة قد لا تكتشفي ارتفاع الحرارة عند طفلك إلّا إذا قمتي بلمس طفلك بشكل مباشر لأي سبب كان.


طريقة قياس درجة الحرارة

إنّ درجة حرارة الجسم الطبيعية عند الأطفال يجب أن تكون 36,4 سيليسوس مع العلم أنها قد تختلف من طفل إلى آخر، ويمكن قياس درجة الحرارة من خلال استخدام ميزان الحرارة الرقمي لأنه سريع وأكثر وضوح حيث يتم من خلال:

  • تثبيت الميزان تحت إبط الطفل والمحافظة عليه ثابت في نفس المكان.
  • تركه لمدة 15 ثانية أو حسب المعلومات المرفقة مع الميزان.
  • تأكدي من أن الغرفة درجة حرارتها معتدلة وكذلك أن الطفل لايرتدي ملابس كثيرة أو أنّه لا يشرب الحليب الساخن حتى تحصلي على قرأئه صحيحة.


طرق خفض حرارة الأطفال

  • الماء البارد: قومي بنقع قطعة من القماش بالماء البارد بعدها قومي بعصرها وضعيها على أماكن مختلفة من جسم الطفل مثل الساقين، تحت الإبطين، والجبين، وخلف الرقبة وغيرها، وابدلي قطع القماش باستمرار وكرري عملية وضعها في الماء البارد ووضعها على الطفل حتى تلاحظي انخفاض على درجة حرارته.
  • خل التفاح: ضعي نصف كوب من خل التفاح في ماء الحمام الفاتر وضعي طفلك فيه لمدة 10 دقائق وستلاحظين أنّ درجة حرارة الطفل بدأت بالاخفاض بعد أقل من 20 دقيقة حيث إنّ خل التفاح يحتوي على معادن تدخل إلى الجسم وتعوّض نقص المعادن المفقودة بسبب الحمى.
  • الزنجبيل: ضعي ملعقتين من الزنجبيل في حوض الاستحمام ووضع الطفل فيه لمدة 10 دقائق تقريباً، وجفّفي الطفل باستخدام المنشفة، وانقليه إلى فراشه مع القيام بتغطيته جيداً ليحفزه ذلك على التعرق حيث إنّ ذلك يؤدي إلى إخراج السموم من الجسم بالتالي خفض درجة الحرارة والشفاء من الحمى بإذن الله.
ملاحظة: إذا قمتي باستخدام إحدى الطرق السابقة ولم تلاحظي انخفاض على درجات الحرارة عليكي مراجعة الطبيب فوراً لتفادي أي مشاكل قد يتعرض لها طفلك.