طرق زيادة الوزن للأطفال الرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ١١ أبريل ٢٠١٧
طرق زيادة الوزن للأطفال الرضع

نحافة الرضيع

يعاني بعض الرضع من مشكلة النحافة، مما يسبب لدى الأم القلق والحيرة، وتوجد العديد من الأسباب وراء هذه المشكلة؛ ومنها: إعطاء الطفل الأدوية بكمياتٍ كبيرةٍ، والعوامل الوراثية، وقلة تناول الفيتامينات الغذائية، وإصابة الطفل بالعديد من الأمراض، ولحل هذه المشكلة تلجأ الأم إلى العديد من الوسائل التي تحدّ من هذه المشكلة؛ ومنها: استخدام الأدوية التي تكون لها مضاعفات خطيرة على المدى البعيد، أو استخدام المكملات الموجودة في الأسواق، أو من خلال اتباع العديد من الوصفات الطبيعية، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية زيادة وزن الرضيع طبيعياً.


المعدل الطبيعي لوزن الطفل أقل من عام

  • وزن الطفل المثالي عند الولادة يتراوح من ثلاثة كيلوغرامات إلى ثلاثة كيلوغرامات ونصف، أما المعدل الطبيعي للوزن فيتراوح ما بين كيلوغرامين إلى أربعة كيلوغرامات ونصف.
  • يكون الوزن المثالي في عمر ثلاثة أشهر حوالي ستة كيلوغرامات ونصف، ويتراوح المعدل الطبيعي للوزن ما بين خمسة إلى ثمانية كيلوغرامات.
  • يكون الوزن المثالي في عمر ستة شهور ثمانية كيلوغرامات، ويتراوح معدل الوزن الطبيعي ما بين ستة كيلوغرامات ونصف إلى عشرة كيلوغرامات.
  • يبلغ الوزن المثالي في عمر تسعة شهور إلى تسعة كيلوغرامات، ويتراوح معدل الوزن الطبيعي ما بين سبعة إلى أحد عشر كيلوغراماً، وعند بلوغ الطفل العام الأول يصل وزنه إلى اثني عشر كيلوغراماً.


زيادة وزن الرضيع أقل من ستة شهور

يعتمد الرضيع في عمر أقل من ستة شهور على الرضاعة، ويُعد حليب الأم الغذاء الأمثل له، وينبغي حينها تنظيم الرضعات، والاهتمام بغذاء الأم، كما يفضل أن يتراوح عدد الرضعات بين 8-12رضعة في اليوم، كما يفضل الاهتمام بتناول الأغذية التي تدر الحليب، وتفيد صحة الطفل؛ مثل: الثوم، وبذور الكتان، والعدس، والحليب، والحمص، واللوز، والحبوب الكاملة، كما يجب الحرص على تناول الأغذية الغنية بالبروتين.


زيادة وزن الطفل الذي يرضع صناعياً

تكون زيادة وزن الطفل الذي يرضع الحليب الصناعي عن طريق تزويده من ثماني رضعات إلى اثنتي عشرة رضعة في اليوم، وبعد عمر أربعة شهور يرتفع عدد الرضعات ليصبح من ست إلى ثماني رضعات، وإذا لم يرغب الطفل بكميات كبيرة من الرضعات فيفضل تزويد كمية الحليب البودرة في الرضعة، ومع بداية عمر ستة شهور تزويد الطفل بالطعام الصلب؛ مثل: الخضروات، والفاكهة بعد هرسها، فهذا يزيد وزن الرضيع، وهناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تزيد وزن الرضيع؛ مثل: اللبن، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، والبيض، والقرع.