طرق زيادة وزن الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
طرق زيادة وزن الرضيع

طرق زيادة وزن الرضيع

قد يَزيد نمو الطفل من الولادة وحتى عمر 6 أشهر حوالي 1.5-2.5 سنتيمترًا شهريًّا للطول، و140-200 غرام للوزن في الأسبوع، ويمكن أنّ يُضاعف وزن الطفل بعد الولادة بخمسةِ أشهر، كما ينمو الطفل من عمر 6-12 شهرًا بحوالي سنتيمترًا واحدًا شهريًّا للطولِ، وما بين 85-140 غرامًا للوزنِ في الأسبوع، كما يمكن أنّ يَزداد وزن الطفل ثلاثة أضعاف بعد عامٍ واحدٍ من الولادة، وفيما يأتي بعض طرق زيادة نمو الطفل بطريقةٍ صحيّة:[١]


تكرار الرضاعة الطبيعية

يجب إرضاع الطفل كلّ ساعتين إلى ثلاثِ ساعاتٍ، وكلما ظهرت عليه علامات الجوع، حيث يعتبر حليب الأم سهل الهضم، لذا يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى تناولِ الطعام أكثر من مرةٍ، ممّا يُساعد على زيادةِ الوزن، وتحسين صحةِ الرضيع.[٢]


إعطاؤه الأطعمة الصلبة الصحيّة

بمجردِ استعداد الطفل لتناولِ الطعام، يمكن إعطاؤه الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والأسماك، واللحوم الخالية من الدهون، حيثُ يُفضل استغلال هذه الفترة قبل أنّ يُصبح الطفل صعب الإرضاء لبناءِ ذوقه للأطعمة التي يرغب في تناولها، كما أنّ حبوب الأطفال المُدعمة بالحديد يمكن أنّ تكون صحيّة لكن يجب عدم المُبالغة في تناولها.[٣]


تناول الطعام مع الأسرة في وقتٍ مبكرٍ

بمجرد أنّ يتمكن الطفل من الجلوس على مقعدٍ مرتفع، يُفضل أنّ يتناول الطعام مع عائلته، ممّا يُحافظ على اكتسابِ الوزن الصحيّ، والحمايةِ من الزيادة غير المرغوبة في الوزن، كما أنّه قد يُفيد الأسرة خاصةً إذا كان يَدفع الأسر لطهي وجباتٍ صحيّة.[٣]


أطعمة لزيادةِ وزن الرضيع

توجد بعض الأطعمة التي تُساهم في زيادةِ وزن الرضيع، ونذكر منها ما يأتي:[٤]

  • منتجات الألبان كاملة الدسم: تحتوي منتجات الألبان كاملة الدسم على دهونٍ مفيدةٍ وعددٍ من السعراتِ الحراريّة، التي يحتاجها الطفل لزيادةِ الوزن.
  • الفواكه والخضراوات عالية المحتوى بالسعراتِ الحراريّة: قد يُساعد تناول هذه الخضراوات والفواكه على زيادةِ وزن الطفل، بالإضافةِ إلى إمداده بالعناصرِ الغذائيّة الضرورية للنمو الصحيّ.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي الأطعمة المصنوعة من القمح الكامل أو الحبوب الكاملة الأخرى على كميةٍ كبيرةٍ من السعراتِ الحراريّة، كما تُعدّ من الأطعمةِ الصحيّة للطفل.


المراجع

  1. Jay L. Hoecker, M.D. (16-8-2017), "How much should I expect my baby to grow in the first year?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  2. Donna Murray, RN, BSN (19-3-2019), "What to Do If Your Breastfed Baby Is Not Gaining Weight"، www.verywellfamily.com, Retrieved 23-5-2019.Edited.
  3. ^ أ ب Claire McCarthy, MD (11-4-2017), "6 ways to help keep your baby at a healthy weight"، www.health.harvard.edu, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  4. SARA IPATENCO, "Food to Make My Baby Gain Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.