طرق سريعة لخفض الحرارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
طرق سريعة لخفض الحرارة

الحرارة المرتفعة

يعاني العديد من الأفراد من مشكلة ارتفاع حرارة الجسم، والتي تنتج عن الكثير من العوامل، ومنها: التعرض لتيارات هوائية شديدة البرودة، وتناول المشروبات الباردة، والتهاب اللوزتين والحلق، وتعاطي اللقاحات والتطعيمات، والإصابة ببعض الأمراض، ويمكن الاستدلال على هذه الحالة المرضية من خلال مجموعة من الأعراض، ومنها: الشعور بالآلام في العظام، والشعور بالبرودة والقشعريرة، وجفاف الجلد، والعطش، ويفضل علاج هذه المشكلة بأسرع وقتٍ ممكن منعاً لحدوث مضاعفات صحية خطيرة للمريض، ولذلك سنعرفكم في هذا المقال على نصائح وطرق سريعة لخفض الحرارة.


طرق سريعة لخفض الحرارة

الماء البارد

ننقع قطعة من القماش في الماء البارد، ثم نعصرها، ونضعها على مناطق مختلفة من الجسم؛ مثل: القدمين، والإبطين، والفخذ، واليدين مع الحرص على استبدال قطعة القماش بقطعة أخرى عندما تصبح دافئة، ونكرر هذه العملية حتى تنخفض الحرارة.


الريحان

نضع عشر ورقات من الريحان الطازج، ونصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل البودرة مع كوب من الماء على نار هادئة، ونترك المزيج يغلي مدة خمس دقائق، ثم نرفعه عن النار، ونصفيه، ونضيف إليه ملعقة صغيرة من العسل، ثم نتناوله، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً لحين انخفاض الحرارة.


خل التفاح

نضيف ربع كوب من خل التفاح إلى ماء الاستحمام الفاتر، ثم ننقع الجسم بالمزيج مدة عشر دقائق، ونكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم.


الثوم

نهرس نصف ملعقة كبيرة من القرنفل مع فصين من الثوم، ثم نضيف كوب من الماء الدافئ إلى المزيج، ونترك المكونات منقوعةً لمدة عشر دقائق، ثم نصفي المزيج، ونتناوله، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً صباحاً ومساءً.


الزنجبيل

نضع أربع ملاعق كبيرة من الزنجبيل البودرة في حوض الاستحمام المعبأ بالماء الفاتر، ثم ننقع الجسم بالمزيج لمدة عشر دقائق، ثم نجفف الجسم بوساطة منشفة، وننام مع تغطية الجسم ببطانية، فعندما يبدأ الجسم بالتعرق فإن الحرارة ستنخفض بشكل تدريجي.


النعناع

نضع ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع في كوب من الماء الدافئ، ونترك الخليط منقوعاً لمدة عشر دقائق، ثم نصفيه، ونضيف إليه ملعقة صغيرة من العسل، ثم نتناول المزيج، ونكرر هذه العملية أربع مرات بشكل يومي.


خشب الصندل

نضع ملعقتين صغيرتين من خشب الصندل البودرة مع مقدار قليل من الماء، ونخلط المكونات جيداً حتى نحصل على عجين سميك، ثم نطبق المزيج على الجبهة، ونتركه لبعض الوقت، ثم نشطفه بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية عدة مرات حتى تنخفض الحرارة.


الطرق الطبية لخفض الحرارة

  • تناول الأدوية والعقاقير.
  • أخذ التحاميل.
  • وخز الإبر.
ملاحظة: يفضل أن يكون العلاج الطبي تحت إشراف الطبيب.


نصائح لخفض الحرارة

  • شرب كميات كبيرة من السوائل والشوربات.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • تجنب وضع الماء شديد البرودة أو الماء المثلج على الجسم بشكل مباشر.
  • الراحة والاستراخاء في الفراش لمدة يوم على الأقل.
  • إدراج الخضروات الورقية الخضراء إلى وجبات الطعام.
  • تجنب تناول الحلويات أو الأطعمة المصنعة والمبردة.
  • ارتداء ملابس خفيفة.