طرق سهلة لتطويل الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ٢٧ مايو ٢٠١٥
طرق سهلة لتطويل الشعر

نمو الشعر

الشعر كأيّ جزء حي في الجسم يستمر بالنمو ولايتوقّف عند الإنسان في عمر معين كالطول، ينبت الشعر من بصيلات توجد تحت سطح الجلد، ويبلغ عدد شعر الرأس من تسعين ألف إلى مائة وخمسون ألف شعرة حيث تبقى الشعرة الواحدة في الرأس ما يقارب 3 سنوات، ويتساقط الشعر يومياً من 10 إلى 100 شعرة خلال عملية استبدال الشعر ونموه دورياً.


ينمو الشعر خلال 3 مراحل:

  • المرحلة الأولى: إنتاج الشعر ونموه لمدة 3 سنوات.
  • المرحلة الثانية: ركوض البصيلات أو كما يسمى فترة الراحة وتستمر شهراً كاملاً.
  • المرحلة الثالثة: مرحلة التخلص من الشعر القديم ونمو شعر جديد، تستمر هذه المرحلة 3 شهور.


جميع هذه المراحل تعتمد على الأشخاص ومدى اهتمامهم بالتغذية ولكي نحصل على شعر جميل جذاب حيث يعد عنواناً للجمال والصحة، علينا بالابتعاد عن التوتّر والضغط النفسي والعصبية حيث يعتبران من الأسباب المباشرة لمشاكل الشعر كما انه علينا حماية الشعر من عوامل الطقس (حر وبرد). لإنعاش الشعر يفضل تمشيطه بمشط وليش بفرشاة من الخلف إلى الامام؛ لتنشيط الدورة الدموية، وممّا تقدم نجد أن من عوامل العناية بالشعر مرتبط جداَ بالتغذية الداخلية للجسم وهذا من أهم المراحل لنمو الشعر، ومن أهم الأمور التي يجب أن تتبعها للحصول على شعر طويل.


طرق تطويل الشعر

التغذية

في البداية عليك سيدتي معرفة نوع شعرك، حيث إنّ لكل نوع له طعام خاص لإعادة الحيوية له، فينصح دائماً بتناول المواد الغنية باليود كالأسماك والأعشاب البحرية والكبد لاحتوائها أيضاً على الحديد وفيتامين ب، والابتعاد عن النشويات والملح واستبدالها باللحوم الحمراء والجبنة البيضاء والخضارالطازجة والعسل، إذ تصلح هذه الأغذية لجميع أنواع الشعر لينمو بشكل طبيعي.


الماسكات وحمامات الزيت

العناية الخارجية للشعر لا تقل أهمية عن التغذية الداخلية، إذ ثبت علمياً أنّه لا يوجد أغنى من زيت الجرجير وزيت الزيتون لنمو الجيد للبصيلات وتطويل الشعر لا وبل لإنباته من جديد في حالات الصلع والجرجير من بين الزيوت التي تمتصها فروة الرأس بشكل أسرع من غيره من الزيوت.


خلطات تطويل الشعر

  • طحن ورق الكافور بشكل ناعم ونقعه بالماء لمدة ساعتين، فيغسل الرأس بع لمدة أسبوعين كاملين فيطول الشعر.
  • طحن ثمار الخروع وخلطها بزيت الزيتون وتدليك الشعر به يومياً.
  • يخلط مقدار متساوي من زيت السمسم والميرمية والزعتر وإكليل الجبل، يدهن به الشعر وفروة الرأس مرة أسبوعياً حتى تحصل على النتيجة المرغوبة.
  • يحرق ورق الأوكاليبتوس ويؤخذ منه 60غرام تخلط مع 150 غرام زيت زيتون، يدهن به الرأس مرتين يومياً.
ينصح خبراء التجميل بقص أطراف الشعر بشكل دوري، كي يطول أسرع من ذي قبل والإستمرار على إستخدام الخلطات التي من شأنها ترطيب الشعر وتطويله.