طرق طبيعية لتبييض الأسنان منزلياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
طرق طبيعية لتبييض الأسنان منزلياً

الأسنان البيضاء

يرغب كل إنسان في أن يرى أسنانه ناصعة البياض، فذلك مؤشر جيد لصحة الأسنان وسلامتها، ومظهر جمالي يعكس جمال الوجه، وكما هو متعارف عليه طبياً أنّ على الإنسان لتبقى أسنانه بصحة جيدة أن يراجع عيادة الأسنان مرة على الأقل كل ستة أشهر، وهناك طرق ووصفات طبيعيّة للحفاظ على الأسنان وتبييضها.


وصفات طبيعية لتبييض الأسنان

مزيج صودا الخبز والليمون

تدليك الأسنان بالمزيج مع مراعاة التوقف عن ذلك عند حدوث تهيّج للأسنان، وتعد هذه الطريقة من أروع العلاجات الشعبية.



الفواكه والخضروات

  • الفراولة: هرس بعض حبات الفراولة، وتدليلك الأسنان بها، أو استخدم فرشاة الأسنان لايصال مهروس الفراولة لكل جزء، ونكرر ذلك مرتين على الأقل في الأسبوع.
  • قشر الموز: تدليك الأسنان بقشرة موزة ناضجة، لمدّة دقيقتين.
  • أكل التفاح، والكرفس، والجزر: يساعد ذلك على تبييض الأسنان من خلال زيادة إنتاج اللعاب، وما تحتويه هذه الفواكه من أحماض لها دور هام في حماية الأسنان.


خل التفاح

تدليك الأسنان به، والغرغرة كذلك، ولمدة أسابيع، حيث يأتي بنتائج جيّدة وفوريّة، أو استخدام مزيج خل التفاح وصودا الخبز، بوضع المزيج على الأسنان أو تدليكها به لعدّة مرات في الأسبوع.


زيت جوز الهند

تسخين قدر كوب من زيت جوز الهند إلى أن يصبح سائلاً، ثمّ إضافة ملعقتين من صودا الخبز، وتطبيقه على الأسنان لمدّة دقيقة، ثمّ غسلها جيّداً.


زيت جوز الهند وأوراق النعناع

خلط زيت جوز الهند مع كمية بسيطة من هريس النعناع، ثمّ تطبيق المزيج على الأسنان لمدّة بسيطة أو تدليكها به، حيث يسهم ذلك في إزالة البكتيريا السطحية المتسببة في اصفرار الأسنان.


الفحم

مزج الفحم مع كمية بسيطة من الماء، ثمّ تطبيقها بلطف على الأسنان، مع تركها لمدة دقيقتين، ثمّ غسلها بالماء جيداّ بعد ذلك.


بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز

خلط ملعقتين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة من صودا الخبز، ثمّ وضع المزيج باستخدام الفرشاة على الأسنان مع تركه عليها لمدّة دقيقتين، واستخدام هذه الوصفة لمرتين أو ثلاث مرات على الأسبوع مع مراعاة الاعتدال في ذلك وعدم الإفراط، نتيجة الحساسيّة التي تنجم عن ذلك ممّا يضرّ بالأسنان.


قشر البرتقال

دلك الأسنان بقشر البرتقال الطازج أو المجفف، قبل النوم ولعدّة أسابيع، ففيتامين c الذي يحتويه قشر البرتقال، يحارب الميكروبات طوال الليل.


أوراق الريحان

تجفيف أوراق الريحان ثمّ طحنها لتصبح على شكل مسحوق، ثمّ مزجها مع معجون الأسنان ووضعه على الأسنان أو دلكها بالخليط.


عشبة النيم

استخدام أوراق النيم كفرشاة للأسنان، حيث يفيد ذلك في التخلّص من رائحة الفم الكريهة، ويمنع تسوس الأسنان، ويمكن استخدام مزيج زيت النيم ومعجون الأسنان.


الكركم

خلط ملعقة من مسحوق الكركم، وملعقة من زيت جوز الهند، وإضافة القليل من صودا الخبز، ثمّ مزج المكوّنات لتصبح على شكل عجينة، ثمّ الاحتفاظ بها، في مكان بارد، ليتمّ تطبيقها على الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان لمدة دقيقتين، مع غسله بالماء بعد ذلك.


نصائح لتبييض الأسنان

  • تجنب الأطعمة أو المشروبات، المتسببة في تغير لون الأسنان، كالتدخين والمشروبات الغازية، والقهوة، والشاي، فهذه تسهم في صبغ الأسنان، وبأثر تراكمي مع تقدم العمر.
  • تجنب المشروبات المحلاة، ومشروبات الطاقة، حيث ثبت أنّها تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان متى استخدمت لفترة طويلة.
  • ضرورة تنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان بعد تناول الأطعمة الحمضية، وبعض المشروبات كالقهوة والشاي.
  • الحرص على استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة .
  • الحرص على تنظيف الأسنان يومياً بعد كل طعام، وذلك باستخدام معجون الأسنان، مع مراعاة التنويع في أنواع المعجون بعد نفاذ الأول، أو بعد كل استخدام، حيث يحول ذلك دون تأقلم الجراثيم والميكروبات المسببة لتسوس الأسنان مع نوع معين من المعجون.