طرق طبيعية لتفتيح اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ١ مايو ٢٠١٧
طرق طبيعية لتفتيح اليدين

تفتيح اليدين

تتعرض اليدين إلى العديد من العوامل التي تؤثر في جمالهما ومظهرهما ونذكر منها: الجفاف، والتشقّق، وظهور البقع الداكنة عليها، ويوجد الكثير من الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى ذلك ونذكر منها: التعّرض إلى أشعة الشمس بكثرة، وعدم ترطيب اليدين، والإفراط في استخدام المنظفات وغيرها الكثير، ولحلّ هذه المشكلة تلجأ الكثير من السيدات إلى تفتيحها وترطيبها بواسطة الكريمات الصناعية، لكن يُمكن تفتيحها بطرقٍ طبيعيّة، والتي سنذكرها في هذا المقال.


عصير الليمون وزيت الزيتون

وضع نصف ملعقة كبيرة من كل من: زيت الزيتون، وعصير الليمون، والماء الدافئ في وعاء والخلط، ثمّ تطبيق الخليط على اليدين، وتركه حتى يجفّ تماماً، وبعدها مسحها بقطعة قماش جافّة.


عصير البطاطا وعصير الليمون

وضع نصف كوب من كل من: عصير البطاطا، وعصير الليمون في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدّة عشر دقائق أو حتى يجفّ تماماً، ويُفضّل تكرار العملية مرة يومياً.


عصير الليمون وزيت اللوز

خلط ربع كوب من كل من: عصير الليمون، وزيت اللوز في وعاء، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسلها بالماء.


البندورة واللبن الزبادي

خلط ربع كوب من كل من: البندورة المهروسة، واللبن الزبادي في وعاء، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسلها بالماء، ويُفضّل تكرار العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.


خل التفاح والجليسرين

وضع ملعقة كبيرة من كل من: خل التفاح، والجلسرين في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة خمس دقائق، وبعدها إزالته بالماء.


زيت اللوز والجليسيرين

خلط أربع ملاعق صغيرة من كل من: زيت اللوز الحلو، والجلسرين، وزيت جنين القمح، وملعقتين صغيرتين من زيت الخروع، وعصير حبة من الليمون في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على اليدين، ولفّهما بكيس بلاستيكي، وتركهما لمدّة ستين دقيقة على الأقلّ، ثم غسلها بالماء، وبعدها تطبيق كريم مرطّب عليها.


الملح وعصير الليمون

خلط أربع ملاعق صغيرة من الملح، وملعقة كبيرة من عصير الليمون في وعاء، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وفركها بواسطة فرشاة أسنان ناعمة، وبعدها غسلها بالماء.


العسل والزبدة

وضع ملعقتين صغيرتين من كل من: العسل الطبيعي، والزبدة الطريّة، وملعقة صغيرة من كبسولة فيتامين هـ المطحون في وعاء وخلطهم، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتغطيتهما بقفازات بلاستيكية، وتركهما لمدة عشرين دقيقة على الأقل، وبعدها غسلهما بالماء.


الحليب والملح

خلط كوبين من الحليب الفاتر، ونصف ملعقة كبيرة من الملح في وعاء، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتدليكهما لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسلهما بالماء.


العسل وعصير الليمون

خلط ملعقتين صغيرتين من اللوز المفروم ناعماً، ونصف ملعقة كبيرة من كل من: العسل، وعصير الليمون، والعسل الطبيعي في وعاء، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة تسعين دقيقة أو حتى يجفّ تماماً، وبعدها غسلها بالماء.


عصير البرتقال والعسل

خلط مئة غرام من عصير البرتقال، وملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي في وعاء، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، وبعدها غسلها بالماء.


السكر وزيت الزيتون

خلط ست ملاعق صغيرة من السكر، وأربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون في وعاء، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة خمس دقائق، وبعدها غسلها بالماء.


الخيار

خلط أربع ملاعق صغيرة من الحليب البودرة، ونصف حبة من الخيار المهروس، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون في وعاء، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسلها بالماء.