طرق طبيعية للقضاء على القمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٦
طرق طبيعية للقضاء على القمل

القمل

القمل عبارةٌ عن حشرات صغيرة الحجم تعيش على جسم الإنسان وتتغذى على دمه، وهي تمتلك ستة أرجل تتعلق في فروة الرأس، كما أنّها تضع بيضها والذي يسمى بـ الصيبان في حويصلات تمسك بالشعر، وعند الإصابة بها تسبب حكةً شديدةً مستمرةً في الرأس، وهو من الأمراض التي تنتقل بالعدوى من شخصٍ إلى آخر، لذلك يجب علاجها والتخلّص منها، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الطرق الطبيعية للقضاء على القمل وبشكلٍ نهائي.


طرق طبيعية للقضاء على القمل

الثوم

  • تطحن 8-10 فصوصٍ من الثوم، ثمّ يخلط المعجون الناتج مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ثمّ يوضع الخليط على فروة الرأس مدّة نصف ساعةٍ، ويشطف الشعر جيداً بالماء الساخن.
  • يُخلط عصير الثوم مع القليل من زيت الطبخ للحصول على معجونٍ سميكٍ، ثمّ يوضع الليمون، والشاي الأخضر، وبعض الشامبو، والبلسم على الشعر مع المعجون السابق، وتغطى فروة الرأس بمنشفةٍ مدّة نصف ساعةٍ تقريباً، ثمّ يغسل الرأس، وللحصول على نتيجةٍ أفضل تكرّر الوصفة أسبوعياً مدّة شهر أو شهرين.


زيت الأطفال والخل الأبيض

يوضع زيت الأطفال على الشعر ويمشط ببطء، حيث يبدأ القمل بالسقوط من الرأس، ثمّ يُغسل بالشامبو والماء الساخن، وقبل النوم يوضع الخلّ الأبيض على الرأس، ويغطى بمنشفةٍ ويترك مدّة ليلة، وفي الصباح يغسل بالشامبو كالمعتاد، وتكرّر هذه الوصفة من ثلاثة إلى أربعة أيام للحصول على النتيجة المطلوبة.


زيت الزيتون

يطبق زيت الزيتون على الشعر قبل النوم، ويغطى بمنشفةٍ ويترك مدّة ليلةٍ كاملةٍ، وفي الصباح يمشط الشعر للتخلص من الصيبان، ثمّ يُغسل الشعر بالشامبو ويفضل النوع العشبي الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي، حيث إنّ زيت الزيتون يخنق القمل ويقتله.


الملح والخل

تخلط أربعة أكواب من الملح مع ربع كوبٍ من الخل، ثمّ يرشّ بلطف على الشعر حتّى يصبح رطباً، ويغطى بمنشفةٍ ويترك مدّة ساعتين تقريباً، ثمّ يُغسل جيداً، وللحصول على نتيجةٍ واضحة تكرّر هذه الوصفة كلّ ثلاثة أيام.


الفازلين

توضع طبقةٌ سميكةٌ من الفازلين على فروة الرأس قبل النوم، ثمّ يغطى بمنشفةٍ ويترك مدّة ليلةٍ كاملةٍ، وفي الصباح يستخدم زيت الأطفال للتخلص من الفازلين، ويمشط الشعر لإزالة القمل، وتكرّر هذه الوصفة لعدّة ليالٍ متتالية للحصول على النتيجة المطلوبة.


زيت شجرة الشاي

تُمزج ملعقةٌ من زيت شجرة الشاي مع ثلاث ملاعق من جوز الهند أو زيت الزيتون، ثمّ يوضع المزيج الناتج على الرأس بلطفٍ، ويغطى بمنشفةٍ ويترك مدّة نصف ساعةٍ، ثمّ يشطف بالماء الساخن، ويمشط للتخلص من القمل الميت، ومن المهم معرفته أنّه لايمكن وضع زيت شجرة الشاي بشكلٍ مباشرٍ على فروة الرأس، فهو يعمل كمبيدٍ حشريّ طبيعي.


زيت جوز الهند

يشطف الشعر بشكلٍ جيد باستخدام خل التفاح ويترك حتّى يجفّ، ثمّ يُوضع زيت جوز الهند على الرأس، ويغطى بمنشفةٍ ويُترك مدّة 6-8 ساعات أو لليلةٍ كاملة، وفي الصباح يمشط الشعر ثمّ يغسل كالمعتاد بالشامبو، وللقضاء على القمل تكرّر هذه الوصفة يومياً مدّة أسبوعٍ، ولجعل هذه الطريقة أكثر فعالية يضاف عدّة قطرات من الزيت العطري كزيت اليانسون مع زيت جوز الهند قبل وضعه على الرأس.