طرق علاج القمل في الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٧
طرق علاج القمل في الشعر

القمل

القمل أحد الحشرات الصغيرة التي تتغذى على دم الإنسان، وتتكاثر بأعداد كبيرة، وتتمثل أعراضه في إفراز الجلد سائلاً شفافاً، والحكة الشديدة التي تسبب الجروح، وظهور بعض الحبوب الحمراء الصغيرة على الكتف والرقبة وفروة الرأس بسبب التهاب الجلد الناتج عن لعاب القمل، واللسعات، والإحساس بأشياء تتحرك على فروة الرأس.


طرق علاج القمل في الشعر

الفازلين

يسبب الفازلين خنق القمل من خلال دهن فروة الرأس بطبقة سميكة من الفازلين قبل النوم، وتغطيته بمنشفة أو طاقية، ونترك الأمر حتى صباح اليوم التالي، ونستعمل زيت الأطفال لإزالة الفازلين، ثم نمشطه جيداً لإخراج القمل، ونكرر الوصفة كل ليلة.


زيت الزيتون

ندهن زيت الزيتون على الشعر قبل النوم مع وضع منشفة على الرأس، ونترك الزيت حتى صباح اليوم التالي، ثم نمشط الشعر جيداً، وبعدها نغسله بالماء والصابون المحتوي على زيت شجرة الشاي.


زيت جوز الهند

نشطف الشعر بشكل جيد مع خل التفاح، ونتركه حتى يجف، ثم ندهن زيت جوز الهند على فروة الرأس، ونغطي الرأس بمنشفة أو طاقية لمدة ثمانية ساعات، ثم نمشط الشعر جيداً ثم نحممه بالماء والصابون، ونكرر وضع الوصفة يومياً لمدة أسبوع.


الخل الأبيض

نخلط كمية متساوية من الخل الأبيض والماء، ونضع المزيج على فروة الرأس والشعر، ونلف عليه منشفة لمدة ساعتين، ثم نمشط الشعر جيداً مع مراعاة التركيز على قسم صغير.


البصل

نخلط كميات متساوية من عصير البقدونس، وعصير البصل، وزيت السمسم معاً، وندهن المزيج على فروة الرأس يومياً مع مراعاة التعرض المستمر إلى أشعة الشمس.


الحبة السوداء

نخلط مسحوق الحبة السوداء مع كمية مناسبة من الخل، وندهن المزيج على فروة الرأس، ونتركه لمدة ست ساعات مع التعرض لأشعة الشمس، ونكرر وضع الوصفة كل يوم لمدة أسبوع فقط.


زيت شجرة الشاي

نضع أربع قطرات من زيت شجرة الشاي داخل علبة شامبو الاستحمام ، ونغسل الشعر به جيداً، ونمشط الشعر بمشط أسنانه رفيعة لإزالة القمل، ونكرر وضع المزيج أربع مرات في اليوم.


زيت الزيتون والخل

نضع في وعاء كميات متساوية من الخل وزيت الزيتون، وندهن فروة الرأس والشعر بالمزيج الناتج، ونتركها لمدة ساعة، ثم نشطف الشعر وننظفه جيداً لإزالة آثار الزيت عن الشعر.


المايونيز

ندهن المايونيز على الشعر، ثم نغطيه بمنشفة، ونتركه على الرأمن إزلة س لمدة أربع وعشرين ساعة، ثم نغسله بالماء والشامبو جيداً، مع الحرص على التأكد من إزالة آثار المايونيز.