طرق علاج ديدان البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٧
طرق علاج ديدان البطن

ديدان البطن

تعد ديدان البطن أحد الحالات المرضية التي تصيب العديد من الأفراد، وهي عبارة عن كائنات قد تتكون من خلية واحدة قابلة للتكاثر داخل جسم الإنسان أو قد تتكون من خلايا عديدة لا تتكاثر داخل الجسم، ويمكن الاستدلال على الإصابة بها من خلال مجموعة من الأعراض، ونذكر منها: آلام في البطن، والإسهال، والقيء والغثيان، وفقدان الوزن بشكل كبير، ولا بد من القول بأنه إن لم يتم علاجها بشكل سريع، فإنها قد تسبب مضاعفات صحية خطيرة للإنسان، ولذلك سنعرفكم في هذا المقال على طرق علاج ديدان البطن، بالإضافة لذكر نصائح لعلاجها.


طرق علاج ديدان البطن

جوز الهند وزيت الخروع

نضع نصف ملعقة كبيرة من جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت الخروع في كوب من الحليب السائل الفاتر، ونمزج المكونات، ثمّ نتناول المزيج، ونكرر هذه العملية مرة يومياً بعد تناول وجبة الفطور بثلاث ساعات.


الثوم

نتناول ثلاثة فصوص من الثوم على معدة فارغة صباحاً، ونكرر هذه العملية بشكل يومي لمدة أسبوع، ويمكن استخدام الثوم بطريقة أخرى من خلال إضافة فصين من الثوم إلى نصف كوب كبير من الحليب السائل، ثمّ نتناول المزيج صباحاً على الريق.


بذور القرع

نضع ملعقة كبيرة من بذور القرع المدقوقة مع ثلاثة أكواب كبيرة من الماء في وعاء على نار هادئة، ونترك المزيج يغلي لمدة نصف ساعة، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه جانباً ليبرد، ثمّ نشرب المزيج مع مراعاة الصوم لمدة يوم واحد بعد شربه، كما ينبغي شرب كوب من عصير الخوخ المغلي بعد شرب المزيج مباشرة.


النيم الهندي

نضع نصف ملعقة كبيرة من أوراق النيم المدقوقة في كوب من الماء، ونشرب الخليط، ونكرر هذه الوصفة مرتين بشكل يومي لمدة أسبوع.


القرنفل

نضع نصف ملعقة كبيرة من القرنفل المدقوق مع كوب كبير من الماء في وعاء على نار هادئة، ونترك الخليط يغلي لمدة ثلث ساعة، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه ليبرد، ثمّ نشربه، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات بشكل يومي لمدة أسبوع.


الكركم

نضع ربع ملعقة كبيرة من الكركم، وربع ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب كبير من الماء الفاتر، ونمزج المكونات، ثمّ نشرب الخليط، ونكرر هذه العملية بشكل يومي مدة خمسة أيام.


ملاحظة: من الممكن علاج ديدان البطن باستعمال بعض الأدوية، ولكن يفضل تناولها تحت إشراف طبي.


نصائح لعلاج ديدان البطن

  • تجنب قضم الأظافر باستعمال الفم.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة.
  • تناول الأطعمة التي تقتل هذه الديدان، مثل: الشمندر، والجزر، وبذور البابايا.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذاية وفيتامين C.