طرق كشف الحمل في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ٥ مايو ٢٠١٥
طرق كشف الحمل في المنزل

مُنذُ لحظة الزّواج ودُخول عُش الزّوجية يُصبِح الحمل والطفل هوَ كُل ما يُفكر فيهِ الزوجين لِرؤية ثمرِة حُبِهما أمامهما، فيبدأ الطريق نحوَ الحمل ومعرفة ما إذا كانت الزّوجة حامل، ولأنَّ السيِّدة تكونُ متحمسةًَ لتصبحَ أُُمّاً فتبدأُ بالبحث عن أي أعراض أو طرق لمعرفة ما إذا كانت حامل حتّى قبلَ الذّهاب إلى الطّبيب.


الحمل

هوَ المرحلة التي تمر بها الأنثى حاملةً بداخِلها الجنين لمُدّة تسعة أشهر، وقد تَقِل الفترة لثمانية أو سبعة أشهر حسب الحالة الصّحية للسّيدة والطّفل. ويكونُ الحمل منذُ اخر دورة للسيدة وحتى الولادة.


وقت حدوث الحمل

هنالكَ وقتٌ مناسبٌ للحمل ولو حدثَ الجِماع قبل أو بعد هذا الوقت لا يحدث الحمل، فَيُنصح بممارسةِ الجِماع في هذا الوقت إن أرادَ الزّوجان حدوث الحمل. الوقت المُناسب للحمل يكونُ في وقت التبويض أو بعدهُ بيومين وغالباً ما يكون التّبويض في اليوم 13 أو 14 من أول يوم لآخر دورة شهرية حسب مدة الدّورة الشهرية عند السيّدة إذا ما كانت ما بين 26 و 28 يوم.


بعدَ خروج البويضة من المبيض بيومين تُصبحُ جاهزةً للتّلقيح إن وَجدت الحيوان المنوي النّشط وإلّا فإنّهُ لن يحدث الحمل، فلذلك يجب على الزّوجين الرّاغبين بالإنجاب زيادة العلاقة الحميمية في تلكَ الأيّام لزيادة احتمالية التلقيح.


أعراض الحمل المبكرة

غالباً ما تظهر أعراض الحمل بعد تأخُّر الدّورة، لكن هناكَ حالاتٌ تظهرُ فيها الأعراض بعدَ التّلقيح مُباشرةً، وتختلفُ هذهِ الأعراض من سيِّدةٍ إلى أُُخرى. بقليلٍ من التَّركيز مِن قِبَل السيِّدة تستطيعُ مُلاحظة أعراض الحمل لديها، وتحدُثُ أعراض الحمل بعدَ الحمل بِعدّة أيّام، أما عن أعراض الحمل المبكّرة فهي:

  • الانتفاخ: تُعاني المرأة الحامل من الانتفاخ المستمر والشعور بعدم الارتياح.
  • الإمساك: بِجانب الانتفاخ يكونُ الإمساك مِنَ الأعراض التي تدُل على الحمل.
  • ألم في الثدي: الشّعور بالألم في بعضِ المناطق في الثّدي، ويكونُ كالألم الذي يسبُق ألم الدّورة ولكن أخف.
  • بِضع قطرات من الدّم: في بعض حالات الحمل ينزلُ القليل من الدّم إثرَ التصاق البويضة المُلقّحة على جِدار الرّحم.
  • حاسّة الشّم: تُصبِح حالة الشّم قَويّة عِندَ المرأة الحامل، فَتتحسّس من أخف الرَّوائح المُحيطة بها.
  • الدَّوخة والغَثيان: يٌعتبر من أكثر أعراض الحمل شُيوعاً حيث يستمر بأول ثلاث شهور حمل.
  • تأخُّر الدّورة الشّهرية: هيَ أكثر العلامات دلالةً على الحمل وأكثرُها مُلاحظة.


طرق كشف الحمل من المنزل

  • عن طريق استخدام الملح: مِلء نِصف كوب بالملح الخام والنّصف الآخر بكمّيةٍ من البول، ويجب أن يكون البول بول الصباح وذلِكَ بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحمل فيه، فإذا حدثَ تفاعُلٌ بينَ البول والملح عن طريق نشوء رغوة مثلَ الفَوران تستدلّ المرأة على وجود حمل، أمّا في حالة عدم الحمل - لا قدّرَ الله - لا ينتج عنهُ أي تفاعل.
  • جهاز الحمل المنزلي: أنجح طريقة لكشف الحمل من المنزل عن طريق استخدام جهاز الحمل المنزلي الّذي يتم شراؤهُ من أي صيدلية.