طرق لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٥٢ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٦
طرق لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية

الولادة القيصرية هي نوع من أنواع الولادة، وهي عبارة عن عملية جراحية يقوم بها جراح متخصص يتم فيها إحداث فتحة أو أكثر في بطن الأم ورحمها لاستخراج الطفل منه بطريقة غير طبيعيّة، هذا النوع من الولادة يتمّ اللجوء إليه في حال تعسّر وتعذّر الولادة بطريقة طبيعية، وفي حال تعرّض الأم وطفلها للخطر.


طرق لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية

قد تترك الولادة القيصريّة آثاراً سلبية على جسم المرأة ومنها بروز حجم الكرش والبطن لفترة طويلة بعد الولادة، إلا أن هناك العديد من الطرق لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية.


تناول الخضار المطهية على البخار

تعاني الكثير من النساء بعد الولادة القيصرية من ضعف الشهية، وعدم القدرة على تناول الأطعمة المختلفة لما تسبّبه من انتفاخ، وغازات يؤثر على المرأة ويزعجها، لذلك يُنصح بتناول الخضار الغنيّة بالألياف، والمطهية على البخار، حيث يساعد تناولها بهذه الطريقة على التخلّص من الكرش والدهون في منطقة البطن، كما يقلّل من تكوّن غازات البطن.


تقليل استخدام الملح

إنّ استخدام الملح في الطعام للمرأة بعد الولادة، يعمل على انحباس السوائل في الجسم، ويساعد على الإصابة بأمراض الضغط بعد الولادة، ويؤدّي لبروز الكرش، لذلك يُنصح باستبدال الملح بالبهارات، وعصير الليمون الذي يعطي نكهة ألذ للطعام من الملح.


تناول الكربوهيدرات المركبة

يعتبر الخبز والأرز الأسمر من الكربوهيدرات المعقّدة التي يُنصح بتناولها بدل الخبز الأبيض؛ لأنّها تعدّ بطيئة الامتصاص، وبالتالي تقلّل من نسبة السكر في الدم، وتدفع الجسم لحرق المزيد من الدهون بدلاً من تخزينها.


تناول خمس وجبات يومياً

إنّ الحرص على تقسيم الوجبات الرئيسيّة إلى وجبات أصغر يعزّز من شعور الجسم بالشبع، لذلك ينصح بتناول خمس وجبات يومياً مع مراعاة تناول نوع من الفاكهة مع كل وجبة، فذلك يساعد على إنقاص الوزن والتخلّص من دهون.


تناول الزبادي قبل النوم

إنّ الزبادي يساعد في التخلّص من عسر الهضم، وهو غنيّ بنوع من البكتيريا المفيدة التي تساعد في التخلّص من الانتفاخ، وتقلّل من حدّة بروز الكرش بعد الولادة القيصريّة، لذلك ينصح بتناول كوب من الزبادي يومياً قبل النوم.


تناول السوائل بكثرة

إنّ الإكثار من تناول السوائل كالماء، والحليب قليل الدسم، وشاي الأعشاب يساهم في التخلّص من سموم الجسم، ويساعد على إنقاص الوزن والتخلّص من الكرش.


نصائح أخرى

  • ممارسة الرياضة والمشي قدر المستطاع.
  • إرضاع الطفل رضاعة طبيعيّة، فالرضاعة الطبيعيّة طريقة مثاليّة لحرق الدهون وبالتالي عودة البطن والجسم لوضعه السابق.
  • وضع حزام على البطن البارز لشدّه للداخل فترة من الزمن.