طرق لتطويل شعر الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
طرق لتطويل شعر الأطفال

شعر الأطفال

تعاني بعض الأمهات من بطء نمو شعر الرأس لأطفالهم، حيث تكون نسبة نمو شعر بعض الأطفال بطيئة مقارنة بغيرهم لأسباب مختلفة وغير مرضية في العادة، لذا عليهم اتباع طرق بسيطة لمساعدة الشعر على النمو ابتداءً من التغذية الجيدة مع تأمين الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو صحي ومتوازن وصولاً إلى تغذية الشعر بزيوت طبيعية، وقد خصصنا هذا المقال لذكر بعض هذه الطرق.[١]


طرق العناية بشعر الأطفال

تختلف نوعية شعر الأطفال عن شعر الكبار، فشعر الأطفال حساس وخفيف مقارنة مع الكبار ولا يحتمل المواد الكيميائية القوية الموجودة في الشامبو والبلسم ومستحضرات الشعر المختلفة، لذا يحب الحرص على استخدام شامبو أطفال ذي نوعية جيدةً أو صابون طبيعي مثل صابون الغار لغسل شعر الطفل، ويجب الامتناع عن استخدام المستحضرات الكيميائية بغية تطويل الشعر لأنها ستؤذيه بدلاً من ذلك. كما يجب استخدام مشط خاص بالأطفال لتسريح شعرهم لأنّ مشط الكبار وخاصةً المشط ذي الأسنان الرفيعة يؤذي الشعر وقد يجرح فروة الراس ، وينصح بقص شعر الطفل كل فترة في السنتين الأوليتين من عمره لمساعدته على النمو بشكلٍ أسرع ولتحديد قصة الشعر المناسبة لوجهه بعد ثبات شكله.[٢]


زيوت طبيعية لتطويل شعر الأطفال

هناك عدة زيوت تستخدم لتطويل الشعر منها:[٣]

  • زيت اللوز الحلو: يستخدم هذا الزيت لتطويل الشعر وفرده وتنعيمه، فقط ادهنيه على شعر طفلك ووزعيه جيداً وصولاً إلى فروة الرأس قبل موعد الاستحمام بأربع ساعات على الأقل مع القيام بتدليك خفيف لفروة الرأس، ثمّ اغسلي شعر طفلك بشامبو الأطفال.
  • زيت الخروع: استخدمي زيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائح في تطويل الشعر، فهو يزيد كثافة الشعر ويعالج تساقطه، ولكن احذري من ملامسته لعينيه كيلا يصاب بالألم والحرقة.
  • زيت حبة البركة: يستخدم هذا الزيت بكثرة لإنبات الشعر وتطويله لمقدرته على تغذية فروة الرأس من دون تعريض فروة الرأس لآثار جانبية أو حساسية.
  • زيت الزيتون مع زيت الثوم: يتم استخدام مخلوط زيت الزيتون وزيت الثوم لتطويل الشعر وتنعيمه وترطيبه ومنع تقصفه، فقط اخلطي كميات متساوية من الزيتين وضعيهما على رأس طفلك ثلاث مرات في الأسبوع لضمان أفضل النتائج.
  • زيت جوز الهند: يشترط استخدام زيت جوز الهند الأصلي وغير المصنع للحصول على تغذية صحية لفروة الرأس ولزيادة كثافة الشعر وتطويله ووقايته من أمراض وفطريات فروة الرأس، لأن زيت جوز الهند المصنع يحتوي على مواد كيميائية قد تؤذي فروة الرأس، وينصح باستخدامه مرة كل أسبوعين بوضعه على الشعر وتركه يوماً كاملاً وغسل الشعر في اليوم التالي.
قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع فروة الرأس، أو لمن يشكو من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.


المراجع

  1. "How to Care for a Child's Hair", www.wikihow.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. "How to Stimulate Hair Growth in Children", www.livestrong.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. "How to Grow Hair Faster: 10 Proven Ways for Healthier and Stronger Hair", www.lifehack.org, Retrieved 20-7-2018. Edited.