طرق لتنزيل الضغط بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٨
طرق لتنزيل الضغط بسرعة

اختيار الأطعمة المناسبة

يُساعد اختيار بعض الأطعمة دون غيرها على تنزيل الضغط المرتفع، ويُذكر منها ما يأتي:[١]

  • تناول الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم؛ إذ إنّ ذلك يُساعد على تقليل مُستويات الصوديوم الموجودة في الجسم، والتي تُسبّب ارتفاع الضغط.
  • تجنّب تناول الأطعمة المُعالجة؛ فهي ذات محتوى عالٍ من الملح والسكر اللذين يُعتبران من عوامل ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة، فهي تحتوي على الفلافونيدات (بالإنجليزية: Flavonoids) التي تُساعد على توسيع الأوعية الدمويّة، وتخفيض الضغط.
  • تناول بعض الأعشاب التي ثبتت فعاليّتها في خفض الضغط، كجذر الزنجبيل، والحبة السوداء، وزيت السمسم، وعصير الكرفس، وغيرها.


اتباع العادات الصحية

يُساعد اتّباع بعض العادات الحياتيّة الصحيّة على تنزيل ضغط الدم المرتفع، ومن هذه العادات ما يأتي:[٢]

  • ممارسة التمارين الرياضية: يجب الانتظام بمُمارسة التمارين الرياضيّة لما لا يقلّ عن 150 دقيقة أسبوعياً، ويُراعى خلال ذلك التنويع ما بين تمارين القلب كالمشي، أو الجري، أو السباحة وغيرها، والتدريبات المتواترة عالية الكثافة، إلى جانب تخصيص يومين أسبوعياً لمُمارسة تمارين القوّة.
  • الإقلاع عن التدخين: حيث يترتّب على ذلك عودة ضغط الدم إلى حالته الطبيعية نظراً لزوال أثر ارتفاع ضغط الدم المُصاحب لتدخين السجائر.
  • اتّباع نظام غذائيّ صحيّ: حيث يجب انتقاء العناصر الغذائيّة بما يتناسب مع النظام الخاص، كتضمين الحبوب الكاملة، والفواكه والخضراوات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وتجنّب العناصر المُسبّبة لارتفاع الضغط، كالكوليسترول، والدهون، وغيرها.
  • تخفيض الوزن: وذلك في حال كان الشخص يعاني من الوزن الزائد؛ لما يرتبط بذلك من مشاكل تزيد من ارتفاع الضغط، كتوقّف التنفّس أثناء النوم، وزيادة مُحيط الخصر.


التحكم بالتوتر والإجهاد

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بشكل أو بآخر بزيادة مستوى التوتّر الذي يُعايشه الفرد، أو الإجهاد الذي يُعاني منه؛ وذلك لأنّ التوتّر يزيد من مُعدّل ضربات القلب بالتزامن مع ضيق الشرايين، وبمعرفة ذلك يُمكن التوصّل إلى أنّ التحكّم بهذه المشاعر من شأنه الإسهام في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ولتحقيق ذلك يُمكن اتّباع عدّة استراتيجيّات مُساعدة بهذا الخصوص، كالاستماع إلى الموسيقى، أو تقليل القيام بالعمل المُجهد، وغير ذلك.[٣]


المراجع

  1. Marjorie Hecht (24-4-2018), "17 Effective Ways to Lower Your Blood Pressure"، www.healthline.com, Retrieved 18-11-2018. Edited.
  2. "10 ways to control high blood pressure without medication", www.mayoclinic.org,10-4-2018، Retrieved 18-11-2018. Edited.
  3. Kerri-Ann Jennings (31-7-2017), "Fifteen natural ways to lower your blood pressure"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-11-2018. Edited.