طرق لجعل رائحة البيت عطرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٧
طرق لجعل رائحة البيت عطرة

الاعتناء بالبيت

يشمل الاعتناء بالبيت العديد من الأمور؛ بدءاً من النظافة، ومروراً بترتيب الأثاث ومحتويات البيت كافة، بالإضافة إلى طريقة وضعها، ونظافة المفروشات وسجاد الأرضيات أيضاً، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد فقط، حيثُ لا يكتمل الاعتناء بالبيت دون إنعاشه بالروائح اللطيفة، وفي هذا المقال سوف نُقدم لكم بعض الطرق التي يمكن من خلالها جعل رائحة البيت عطرة.


طرق لجعل رائحة البيت عطرة

  • تعطير اللمبات والمصابيح من خلال رشها بأحد أصناف الزيوت العطرية المُفضلة، وسوف تفوح رائحتها عند إشعال المصابيح.
  • إضافة بضع نقاط من الفانيلا السائلة إلى الماء الساخن، ويمكن ركن الخليط في إحدى زوايا المنزل التي ترغب السيدة بالتخلص من رائحتها.
  • تقشير برتقالة ووضعها في الماء، بالإضافة إلى عود من القرفة، وست حبات من القرنفل، وملعقة صغيرة من اليانسون، وثمانية أكواب من الماء، ويمكن إضافة العسل أو السكر بحسب الرغبة، وملعقة صغيرة من الشاي الأسود حسب الرغبة أيضاً، ثم رفع الخليط على النار حتى يصل إلى درجة الغليان، وذلك لمدةٍ لا تقل عن عشرين أو ثلاثين دقيقة، ثم صب الخليط في وعاءٍ مناسبٍ، ووضعه في غرفة الضيوف، أو غرفة المعيشة، أو المطبخ؛ لتنتشر رائحة عطرية جيدة في البيت.
  • رش أثاث المنزل والستائر والسجاد بخليطٍ من زيتٍ عطريٍ مُعين، مع كميةٍ قليلةٍ من الماء الموضوع في زجاجة بها رذاذ.
  • الاستعانة بالبخور ذات الرائحة العطرية المميزة لتبخير المنزل بها دون المبالغة في ذلك؛ لأن رائحة البخور القوية قد تُسبب الدوار للبعض.


كيفية المحافظة على رائحة جيدة في البيت

التخلص من النفايات في البيت

تراكم القمامة والنفايات في البيت، ولا سيما في المطبخ، وفي سلات المهملات يُسبب انبعاث الروائح الكريهة، لذا يجب التخلص منها بشكلٍ يومي.


التهوية عبر النوافذ

تبديل هواء الغرفة بشكلٍ يومي، أو بمعدل مرتين في اليوم أمرٌ جيدٌ ومُهمٌ للحصول على رائحة جيدة للمنزل، لأن الهواء الطبيعي وأشعة الشمس يقتلان الفطريات والبكتيريا التي تُسبب الروائح الكريهة، مع ضرورة تجنب التهوية في الأيام التي يكون فيها الجو مُغبراً ومُحملاً بالأتربة.


تبديل أغطية الأسرة

يمكن تبديل أغطية وفراش الأسرة مرتين، أو مرةً في الأسبوع، وبالإمكان تعريضها للشمس للقضاء على الميكروبات العالقة بها، والمُسببة للروائح المُزعجة، بالإضافة إلى أهمية تعريض الوسائد لأشعة الشمس أيضاً.


تنظيف السجاد

يجب تعريض السجاد وأغطية الأرضيات لأشعة الشمس، بشكلٍ مباشرٍ وبمعدل مرتين خلال الشهر، كما يجب غسل السجاد بمعدل كل ثلاثة أو أربعة شهور، سواء في المنزل أو من خلال إرساله إلى المحلات المتخصصة في ذلك.


غسل فلتر التكييف بالماء

يجب تعريض فلتر التكييف للشمس كي يجف، وذلك قبل استخدامه خلال فصل الصيف أو فصل الشتاء، ويُنصح بالقيام بذلك بمعدل مرة كل ثلاثة شهور، ويمكن تطبيق ذات الطريقة مع فلتر المكنسة الكهربائية.


تنظيف خزانة الأحذية

تُعد الأحذية من أكثر الأغراض الشخصية عُرضةً للاتساخ بشكلٍ يومي، وخاصة من الداخل حيث التعرق، وتجمع الميكروبات، أو من الخارج حيثُ الأتربة والغبار والجراثيم التي تعلق بها، لذا من الضروري تنظيف خزانة الأحذية من فترةٍ إلى أُخرى، كما يُنصح بتعريض الأحذية لدقائق قليلة للهواء الطلق للتخلص من رائحتها الكريهة، أو نثر القليل من مسحوق بيكربونات الصودا داخل قطعة شاش، ووضعها داخل الأحذية حتى الصباح.