طرق لخسارة الوزن في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
طرق لخسارة الوزن في رمضان

طرق لخسارة الوزن في رمضان

يعتبر أنسب وقت لخسارة الوزن الزائد هو شهر رمضان المبارك، فتكون الفرصة متاحة للتخلص من العادات الغذائية الخاطئة والسيئة والالتزام بوقت محدد لتناول الطعام وتثبيت عادات صحية سهلة وبسيطة لتحفيز الجسم على مقاومة العطش والجوع أثناء فترة الصيام وعلى خسارة الوزن، وسنذكر طرق خسارة الوزن في شهر رمضان في هذا المقال.


طرق خسارة الوزن في رمضان

نظام وجبة الإفطار

يفضل قبل البدء بتناول وجبة الإفطار تناول ثلاث حبات من التمر مع كوب من عصير الفاكهة الطازج، ويجب الامتناع عن تناول المقالي وتجنب تعبئة الطبق بجميع الأصناف الموجودة على المائدة والاكتفاء بتناول نصف رغيف من الخبز البلدي الأسمر، وأربع ملاعق كبيرة من الأرز، مع سمك، أو لحم بقري، أو شريحة من صدور الدجاج، أو قطعة من الدجاج المنزوعة الجلد، ويكون ثلث الطبق عبارة عن خضار مسلوقة أو سلطة، وبذلك يكون الجسم حصل على دهون جيدة وبروتينات وكربوهيدرات.


نظام وجبة السحور

لا بدّ من الحرص على تناول وجبة السحور، فوجبة السحور تمكن الجسم من تحمل ساعات الصيام وتعطي الشعور بالشبع في نهار الصيام، ولكن يجب توفر معايير صحية لهذه الوجبة بحيث تكون خالية من الدهون والسعرات الحرارية ومشبعة بنفس الوقت، ولهذه الغاية يجب أن تتكون من الدهون المفيدة، والبروتينات، والكربوهيدرات، وهي: تناول بيضة مسلوقة، مع قطعتين من الخبز الأسمر، وشريحة من الديك الرومي أو طبق فول صغير، ويجب تجنّب تناول الأطعمة المالحة كالمخللات في هذه الوجبة؛ لأنّها تسبب الشعور بالعطش وبالنتيجة سيزيد الوزن بسبب احتباس الماء داخل الجسم.


نظام الوجبات البينية

  • تناول الفاكهة كسلطة فواكه أو كثمار بعد تناول وجبة الإفطار، فذلك يمد الجسم بالألياف التي تساعد على هضم الطعام خاصة بعد صيام ساعات طويلة، كما أنها تعطي شعوراً بالشبع فتقل كمية تناول الطعام والحلويات.
  • قبل تناول وجبة السحور تعصر نصف ليمونة ويخلط العصير في كوب من الماء ويتم تناوله، فالليمون فعال في حرق الدهون في الجسم كما يزيد مقاومة الجسم للجوع لفترة طويلة.


نصائح صحية

  • الامتناع عن تناول المقرمشات والتسالي بكميات كبيرة وخاصة أثناء مشاهدة التلفاز؛ لاحتوائها على الدهنيات والسعرات الحرارية المشبعة، واستبدالها بحفنة من اللوز الذي يعتبر وجبة خفيفة ويمنع الشعور بالجوع، ويمنح الجسم فائدة غذائية قيمة.
  • ممارسة بعض من التمارين الرياضية قدر المستطاع قبل الإفطار كالمشي لبعض الوقت أو ممارسة تمارين بسيطة كالإحماء.
  • تناول كوب من الحليب قبل النوم مباشرة، وذلك لتزويد الجسم بالكالسيوم، حيث يساعد على مقاومة الشخص لإغراء الطعام عند تناول وجبة السحور.
  • تجنب تناول الماء بكميات كبيرة عند موعد الإفطار، وينصح خبراء التغذية بالإكثار من شرب الماء بين وجبتيّ الإفطار والسحور، لأن الماء يساعد على حرق الدهون في الجسم ويمنع جفاف البشرة ويمنحها الترطيب ويزيد من حيوية وكفاءة أجهزة الجسم الحيوية.