طرق لزيادة وزن الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
طرق لزيادة وزن الرضيع

زيادة الوزن الرضيع

يعاني بعض الأطفال الرضع خلال الأشهر الأولى من عمرهم من ازدياد بطيء جداً في أوزانهم أو نقص متزايد في ذلك، وهنا يقع على عاتق الأم زيادة اهتمامها بطفلها الرضيع وتقديم الغذاء اللازم له بحسب احتياجاته وبحسب عمره، مع الحصول على المشورة اللازمة من طبيب الأطفال المختص في كيفية رعاية الطفل الرضيع، والطرق المتبعة في تقديم الغذاء له دون الإضرار به.


طرق زيادة وزن الطفل الرضيع

زيادة عدد الرضعات الطبيعية

يعتمد الطفل الرضيع خلال الستة أشهر الأولى من حياته على الحليب الطبيعي كمصدر غذاء وحيد له، كما تعتمد زيادة وزن الرضيع والمحافظة على صحته في زيادة عدد الرضعات وكمية الحليب التي يحصل عليها بشكل يومي، ولزيادة وزن الرضيع يتوجب على الأم تقديم الحليب لرضيعها كلما شعر بالجوع دون أي تأجيل أو إهمال في ذلك.


ويمكن الكشف عن شعور الرضيع بالجوع عند بَدْءه بالبكاء، فإذا ما كان الطفل خالياً من الأمراض وحفاظه نظيف فيكون الجوع هو الاحتمال الأكبر لسبب بكائه، وهنا يتوجب على الأم التحلي بالصبر والسماح للرضيع بالحصول على كمية الحليب التي يحتاجها حتى يشعر بالشبع، حيث تمتد وقت رضاعة الطفل من ربع ساعة إلى نصف ساعة في أغلب الأحيان.


الاستعانة بالحليب الصناعي

في حال عدم توفر حليب طبيعي يكفي لإشباع الطفل الرضيع عندها يتوجب على الأم تقديم الحليب الصناعي للطفل لمساعدته على الوصول إلى حد الشبع وزيادة وزنه، ومن المهم هنا اختيار الحليب الصناعي المناسب للمرحلة العمرية للرضيع، واتباع التعليمات الموجودة على علبة الحليب في كمية الحليب المستخدمة مع مقدار معين من الماء، حيث إن أي خلل في ذلك قد يتسبب في إصابة الرضيع بالمغص وتوقفه عن تناول الحليب وفقدان الوزن.


المكملات الغذائية

تساعد المكملات الغذائية من سيريلاك وكستر وغيرها من مسميات في تقديم كافة المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع، وتقدم هذه المكملات تدريجياً للطفل الرضيع حتى يعتاد على طعمها.


تقديم الطعام المهروس للرضيع

يمكن الاستعانة بالعام المهروس في زيادة وزن الرضيع بعد انقضاء الأشهر الخمس الأولى من عمره، حيث تصبح معدته جاهزة لهضم الطعام، ومن أهم الأطعمة المساعدة في زيادة وزن الرضيع والآمنة على معدته البطاطس المهروس والجزر المهروس والموز المطبوخ والزبادي، مع مراعاة تقديم كل منها على حدة للرضيع، لتجنب الضغط على معدته بالإضافة إلى الامتناع عن إضافة الملح على هذه الأطعمة أو إضافته بكميات بسيطة جداً.



فيديو كيفية زيادة وزن الطفل الرضيع

شاهد الفيديو لتتعرف على كيفية زيادة وزن الطفل الرضيع :