طرق لعلاج الضغط

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٦
طرق لعلاج الضغط

ارتفاع ضغط الدم

يعدّ مرض الضّغط المرتفع من أكثر الأمراض انتشاراً بين العديد من الأشخاص والبلدان، وقد لا ينجو شخص من ارتفاع ضغط الدّم ولو للحظات، فيطلق اسم القاتل الصّامت على مرض ارتفاع ضغط الدّم لأنّ الدّم ينقل الأكسجين إلى أجهزة الجسم، ويساعد على التّخلص من السّموم في الجسم، وعند ارتفاع ضغط الدّم يضخ القلب بطريقة غير طبيعيّة كمية زائدة من الدّم إلى الجسم.


طرق لعلاج ارتفاع ضغط الدّم

جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على مجموعة كبيرة من الفوائد، وبعض الفيتامينات، والمعادن المهمة للجسم؛ كالكالسيوم والمغنسيوم والتي تؤثر بشكل كبير في صحة القلب، وتقلل ضغط الدّم، فيمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدّم شرب ماء جوز الهند يومياً لعلاج ارتفاع ضغط الدّم والوقاية منه.


تناول الثّوم

يعدّ الثّوم من الأطعمة الغنيّة بالعديد من المكوّنات الصّحية والتي تساعد على التّخلص من ارتفاع ضغط الدّم، لذلك ينصح بتناول الثّوم يومياً أو تناول مكملات الثّوم.


المشي السّريع

تعتبر رياضة المشي من أهم الرّياضات التي يجب ممارستها لمرضى الضغط، فتساعد رياضة المشي على تقليل ضعط الدّم الانقباضي بنسبة كبيرة، ومن المهم التقليل من الإجهاد و القلق الذين يمكن أن يرفعا ضغط الدم بشكل مؤقت.


فقدان الوزن الزّائد

مع ازدياد الوزن يزداد ضغط الدّم، فلا بدّ من التّخلص من الوزن الزّائد في الجسم لخفض ضغط الدّم إلى المستوى الطّبيعي من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالحبوب الكاملة، والخضار، والفواكه، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وممارسة التّمارين الرّياضية لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل.


تجنب الكحول والتّبغ

يعتبر التّدخين والكحول من أكثر المخاطر التي تسبب ارتفاع ضغط الدّم، فيجب الابتعاد عنهما تماماً، كما أنهما يزيدان المشاكل الصّحية كأمراض القلب والسّرطان.


تناول الفلفل الأحمر

يعدّ الفلفل الأحمر من أسرع الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدّم المرتفع، وذلك بتوسيعه الأوعية ومساعدته على حرق الدّهون، وتحسين تدفق الدّم للجسم، فيمكن خلط ملعقة من الفلفل الأحمر المفروم مع ملعقة من العسل، وإضافة المزيج إلى نصف كوب من الماء الفاتر، وشربه مرة يومياً، كما يمكن تناول الفلفل الأحمر مع الوجبات.


تناول اللوز

إنّ تناول حفنة من اللوز يومياً يساعد على ضبط مستوى الضّغط في الجسم، وخفض مستوى الكولسترول الضّار، وتقليل خطر الإصابة بالتهابات الشرايين.


وأخيراً لا بدّ من التذكير بمدى أهميّة مراجعة الطبيب عند ارتفاع ضغط الدم، وقد توجد الحاجة لمراقبة ضغط الدم في المنزل، ويمكن تعلم قياس ضغط الدم في المنزل بكلّ سهولة لتجنب العديد من المضاعفات.