طرق لعلاج بحة الصوت

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٦ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٧
طرق لعلاج بحة الصوت

بحة الصوت

بحة الصوت، أو خلل التصويت هي اضطراب صوتي مصحوب بانخفاض القدرة على إخراج الأصوات باستخدام الأعضاء الصوتيّة بسبب مجموعة من العوامل التي قد تكون جسميّة عضويّة أو وظيفيّة كانخفاض قدرة الطيات الصوتيّة على الاهتزاز بصورة طبيعيّة أثناء عمليّة الزفير، وتكون هذه الحالة على شكل صوت غليظ أو لاهث أو أجش أو خشن بصورة واضحة وشديدة، وهذا ما يسبب للشخص المصاب الضيق والتعب نتيجة عدم قدرته على التواصل بشكلٍ جيّد مع الآخرين، وهذا ما يستوجب علاجاً للحالة، ولذلك سنعرفكم في موضوعنا هذا عن طرقٍ مختلفة لعلاج بحة الصوت.


طرق لعلاج بحة الصوت

البخار

نغلي كميّة مناسبة من الماء في قدرٍ على نار متوسطة، ونضيف إليها بعد ذلك بضع قطرات من زيت الخزامى أو زيت البابونج أو زيت الزعتر، ونغطي الرأس بمنشفة، ونعرض الوجه للبخار مع استشاقه بشكلٍ جيّد، ونكرر ذلك مرتين يوميّاً للحصول على النتائج المرجوّة.


الليمون الحامض

نخلط ملعقتين صغيرتين من العسل، وعصير الليمون الحامض جيّداً في كوبٍ من الماء الدافئ، ونشربه بعد ذلك تدريجيّاً، كما يمكن أن نمزج عصير ليمونة في نصف كوب من الماء الفاتر، ونغرغر به الفم مرتين يوميّاً.


الثوم

نقطع سناً من الثوم إلى نصفين، ونضع كل نصف منه على أحد جانبي الفم مع الضغط عليه بلطف، ونحرص على امتصاص الماء الناتج منه، والذي يخفف حدّة التهيج، ويساعد على التئام الجروح، بالإضافة إلى ذلك نمزج بضع قطرات من زيت الثوم في ربع كوب من الماء الفاتر، ونتغرغر به جيّداً بمعدل مرتين في اليوم.


الهال

نمضع حبّة من الهال، حيث يساهم ذلك في ترطيب الفم والأغشية المخاطيّة، كما يمكن أن نخلط بعضاً من بذور الهايل، وملعقتين صغيرتين من العسل جيّداً، ونتناول الخليط بعد ذلك مباشرة، أو نمزج مقدار نصف ملعقة كبيرة من الهال، والقرفة في كوبٍ من الماء الساخن، ونتمضمض به مرتين في اليوم.


خل التفاح

يتميّز خل التفاح باحتوائه على خواص مضادة للجراثيم تقاوم عدوى التهاب الحنجرة، وتقلل انتشارها، ولذلك نخلط نصف ملعقة كبيرة من خلّ التفاح، وكوبٍ من الماء الفاتر بشكلٍ جيّد، ونشربه بعد ذلك أكثر من مرة خلال اليوم، كما يمكن أن نخلط كميّات متساوية من الخل والماء، ونتغرغر بالخليط مرتين يوميّاً.


العسل

نخلط أربع ملاعق صغيرة من العسل، وكميّة صغيرة من الفلفل الأسود الناعم في كوبٍ من الماء الفاتر بشكلٍ جيّد، ثمّ نشرب الخليط على الفور، كما يمكن أن نخلط مقادير متساوية من العسل وعصير الريحان، ونتناوله بمعدل ثلاث مرات يوميّاً.


نصائح لعلاج بحة الصوت

  • تجنّب استخدام المواد المزيلة للاحتقان، والتي تساعد على جفاف الحلق.
  • أخذ حمام من الماء الساخن، حيث يساهم البخار في تفتيح الممرات الهوائيّة وترطيبها.
  • إيقاف التدخين.
  • المحافظة على رطوبة الحبال الصوتيّة من خلال شرب الماء الفاتر بانتظام طوال اليوم.
  • استخدام مرطبات الهواء في غرف النوم للحفاظ على الحلق رطباً أثناء النوم.
  • الابتعاد عن الكحول، وتطهير الحلق.
  • تجنب الصراخ الشديد والمتواصل، وذلك لتجنّب تفاقم الحالة.