طرق للتخلص من آثار الحروق

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٦
طرق للتخلص من آثار الحروق

طرق للتخلّص من آثار الحروق

يتعرّض العديد من الأشخاص إلى حوادث مختلفة خلال حياتهم، والتي تترك آثارها واضحة على الجسم، وتعدّ الحروق من هذه الحوادث، والتي يكثر التعرّض لها في فصل الشتاء، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال مجموعةً من الوصفات الطبيعيّة السهلة، والتي من الممكن تطبيقها على الجسم للتخلّص من آثار الحروق أو الندبات المختلفة.


الليمون الحامض

الليمون الحامض يعتبر من أهمّ المواد الطبيعيّة التي تدخل في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين (ج)، والذي يعمل على تغذية البشرة والحفاظ على نضارتها، هذا بالإضافة إلى تفتيح لونها، وتخليصها من آثار الندوب أو الحروق، ويكون ذلك من خلال دهن الحرق بكمية من العصير الحامض باستخدام القطنة، وتركه لمدّة عشر دقائق قبل غسله بالماء الدافئ.


زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو تحتوي على نسبةٍ عالية من فيتامين (هـ) المسؤول عن تجديد الخلايا وإصلاح التالف منها، هذا عدا عن ترطيب البشرة وإكسابها النضارة والحيويّة، لذلك فهي ممتازة للتخلّص من آثار الحروق أو الجروح، حيث يجب تدليك المنطقة المصابة باستخدام قطعةٍ قماشية رطبة لبضع ثواني، ومن ثمّ تجفيفها وإعادة تدليكها بالزبدة، مع الحرص على تكرار هذه الخطوات ثلاث مرّات في الاسبوع الواحد للحصول على النتائج المرغوبة.


أوراق الصبار

أوراق الصبار أو كما تعرف باسم الألوفيرا، حيث يستخدم الجلّ المستخرج من الورقة بعد كسرها أو شقّها، من خلال تطبيقه على مكان الحرق، وإعادة العملية أكثر من مرّة خلال اليوم الواحد.


الخيار

يعدّ الخيار من أهمّ الخضروات المستخدمة لتهدئة البشرة وتفتيحها وإكسابها النعومة والنضارة، ومن الممكن تحضير خليط القناع للتخلّص من آثار الحروق أو الندبات؛ عن طريق مزج كمية من ثمار الخيار المقشّرة ومنزوعة البذور في الخلاط الكهربائي، مع أربع ورقات من النعناع الطازج، وحبةٍ من البيض، حيث يجب تطبيق الخليط على المنطقة المتضرّرة من الجسم، وتركه لمدّة ثلث ساعة قبل شطفها بالماء البارد، ويفضّل تكرار هذه الخلطة أكثر من مرةٍ خلال الأسبوع.


العسل الطبيعيّ

يحتوي العسل على نسبةٍ عالية من الفيتامينات والموادّ المضادّة للأكسدة، والتي من شأنها تجديد الخلايا التالفة، ويكون ذلك من خلال تحضير خليط يحتوي على كميات متساوية من العسل والبيكنج صودا، وتطبيقه على الجرح مع التدليك بحركاتٍ دائريّة لمدّة ثلاث دقائق، ومن ثمّ وضع قطعة قماشيّة مبلّلة بالماء الساخن، والتي يتمّ استخدامها بعد أن تبرد في إزالة الخليط عن الجسم.


الحناء

تُستخدم الحناء في إعداد الخليط من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء، وذات الكمية من طحين القمح، وكأس من زيت الزيتون في الخلاط الكهربائيّ، حيث يجب تطبيق هذا المزيج على الحرق لمدّة ساعةٍ قبل الخلود إلى النوم.