طرق للتخلص من الغازات في البطن

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٩ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
طرق للتخلص من الغازات في البطن

غازات البطن

يعاني كثير من الأشخاص من مشكلة تراكم الغازات في البطن، والتي من أسبابها: تناول كميّات كبيرة من البقوليّات مثل العدس، والحبوب، والإصابة المستمرة بالإمساك، وتناول الطعام بسرعة والتدخين وغيرها، ولذلك يبدأ الشخص بالبحث عن وسائل للتخلّص من هذه المشكلة المزعجة.[١]


طرق التخلص من الغازات في البطن

تضم طرق التخلص من الغازات في البطن:[٢]

  • تناول كميّات كبيرة من الفواكه والخضروات الغنيّة بالعناصر الغذائيّة وخاصة الألياف، حيث تساعد على التخلص من الإمساك الذي يصيب الكثير من الأشخاص، وبالتالي التخلص من الغازات بسهولة.
  • الإقلاع عن التدخين بشكل نهائيّ، حيث يؤدّي التدخين إلى استنشاق كميّات وفيرة من الهواء والدخان، مما يزيد من فرصة حدوث الانتفاخ وتراكم الغازات داخل الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة، حيث أكدت العديد من الدراسات أهميّة ممارسة الرياضة في التخلص من الغازات المتراكمة في الجسم، والحفاط على حركة الأمعاء، بالإضافة إلى التخلص من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة خاصةً أثناء تناول الطعام، وتجنب شرب الكافيين مثل: القهوة، والنسكافيه وغيرها.
  • الإكثار من شرب الماء خلال اليوم، لأنه يخلص من الإمساك المسبب لتراكم الغازات داخل البطن، ولذلك ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميّاً.


مشروبات للتخلص من الغازات

مشروبات للتخلص من الغازات:[٣]

  • النعناع الاخضر: وذلك بغلي كوب من الماء، ووضع ملعقة كبيرة من النعناع الأخضر الطازج داخله، وتركه جانباً حتى يبرد بالكامل، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من السكر، وشرب كوبين منه يومياً تحديداً قبل تناول الوجبات الرئسيّة الثلاث.
  • الليمون: حيث توضع بضع قطرات من الليمون الطازج داخل كوب من الماء الدافئ وتقلب جيداً، ويتم تناولها في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار، أو قبل النوم مباشرة؛ حيث يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات التي تساعد على عمليّة الهضم، وبالتالي التخلّص من الغازات الموجودة في البطن.
  • البابونج: ويحضر هذا المشروب بغلي كميّة كافية من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من البابونج إليه، وتغطيته مباشرة لعشر دقائق فقط، ثمّ شربه مرة واحدة.
  • الزنجبيل: يساهم الزنجبيل في تنظيم عمل الجهاز الهضمي بشكل فعال، وتخفيف تراكم الدهون داخل الجسم، ويمكن الاستفادة منه بنقع كميّة مناسبة من الزنجبيل، وتناول منقوعه، أو بأكل جذوره الطازجة، مع الأخد بعين الاعتبار عدم الإسراف في تناوله.


المراجع

  1. "Belching, intestinal gas and bloating: Tips for reducing them", www.mayoclinic.org, Retrieved 8/10/2018. Edited.
  2. "7 Easy Ways to Tame Excessive Gas", www.everydayhealth.com, Retrieved 8/10/2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Gas, Pains, and Bloating", www.healthline.com, Retrieved 8/10/2018.