طرق للتسمين وزيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢١ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
طرق للتسمين وزيادة الوزن

مشكلة النحافة

مشكلة النحافة الزائدة والحاجة لزيادة الوزن ليست بالموضوع السهل، فهي تحتاج من الشخص الوقت والجهد والصبر حتى يصل للوزن المثالي الذي يبحث عنه ويستعيد وزنه الطبيعي ويمتلك القوام والمظهر الذي يودّ الحصول عليه، والآن سنذكر أهمّ طرق التسمين وزيادة الوزن.[١]


طرق للتسمين وزيادة الوزن

اليك أفضل الطرق للتسمين وزيادة الوزن:[٢]

  • تناول المزيد من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، حيث تكون أكثر من السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم يومياً، لتتمكّن من زيادة الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تهدف وتساعد في زيادة الوزن ومن أهمّها رياضات كمال الأجسام التي تتناسب مع النساء والرجال ولكن هنا يجب استشارة المدربين المتخصّصين، حيث إنّنا هنا لا نودّ زيادة الدهون والتسبب بمخاطر صحية، ولكن نرغب بزيادة وتسمين الكتلة العضلية للجسم، وبالتالي زيادة الوزن مع شدّه بدون تراكم الدهون التي قد تعرّضنا للإصابة بأمراض نحن بغنى عنها.
  • اتّباع نظام غذائي خاص لزيادة الوزن والإكثار من تناول الفواكه التي تحتوي على السعرات الحرارية، كالموز، والتين، والمشمش، والابتعاد عن تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء مثل البطيخ، والعنب، كما يجب تناول الخضروات بكمّيات كافية للتخلّص من النحافة ويجب الابتعاد عن الخضروات التي تحتوي على نسبة ماء عالية مثل الخيار، والكوسا.
  • الإكثار من تناول المشروبات المغذية كشرب الحليب كامل الدسم واللبن الرايب، وإضافة الحليب إلى المشروبات التي نفضلها كالقهوة والكاكاو والنسكافيه.
  • الإكثار من تناول البروتينات: مثل تناول اللحوم والأسماك والدجاج لأهمّيته في علاج النحافة فهي تساعد في بناء الأجسام ومهم أيضاً لعمليّات الأيض وعمليّات التمثيل الغذائي.
  • تناول وجبات متعدّدة في اليوم بحيث تكون أكثر من ثلاث وجبات، كتقسيمها إلى خمس أو ست وجبات صغيرة، والإكثار من الأطعمة الخفيفة بين الوجبات.


نصائح مهمة للتسمين

عليك اتباع النصائح التالية لزيادة وزنك:[٣]

  • إضافة البهارات والتوابل التي تجعل الأطعمة لذيذة وخصوصاً التوابل الحارة كونها تفتح الشهية وتزيد من الإقبال على تناول الطعام.
  • استخدام طبق كبير الحجم لوضع الوجبات فيه، فتزيد الكمية التي تقوم بتناولها في يومياً مما سيساعدك في زيادة الوزن بسرعة.
  • تناول الأطعمة بشكل سريع يساعدك على تناول أطعمة بكميات أكبر من الكميات التي تتناولها عندما تأكل بصورة بطيئة.
  • الابتعاد عن التفكير والانشغال بالعمل فعندما تشغل تفكيرك ستستهلك طاقة كبيرة من جهدك وسيلهيك انشغالك عن تناول الأطعمة.
  • تناول المكسّرات والحلويّات يومياً دون المبالغة في تناولها لكي لا تتسبب بتعرّضك للإصابة بمرض السكر وغيرها من الأمراض كارتفاع الكولسترول الضار.


المراجع

  1. "What are the risks of being underweight?", medicalnewstoday.com,2018-4-24، Retrieved 2018-9-24. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff, "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-9-24. Edited.
  3. Sonya Collins, "Healthy Ways to Gain Weight"، webmd.com, Retrieved 2018-9-24. Edited.