طرق لمنع ظهور حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
طرق لمنع ظهور حب الشباب

حب الشباب

تعتبر مشكلة حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً حيث يعاني منها الكثير من الأشخاص من كلا الجنسين، ويصاب بهذه المشكلة أصحاب البشرة الدهنية بصورة كبيرة نتيجة زيادة كمية الدهون التي تفرزها، مما يوفر بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة للبثور والحبوب، ويجب علاج هذه المشكلة منذ بدايتها قبل أن تتفاقم وتترك آثاراً مزعجة مثل الحفر والندوب التي تشوه البشرة، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر أبرز الطرق التي تساعد على الحد من ظهور هذه البثور للحصول على بشرة جميلة صافية.


طرق منع ظهور حبوب الشباب

ترطيب الوجه

استخدام منتجات التخلص من حب الشباب مثل الكريمات والمراهم يؤدي إلى جفاف البشرة، لذا يجب ترطيب الوجه بشكل مستمر ودائم بعد تنظيفه بالماء للحفاظ عليه من التقشر والجفاف، حيث يُستعمل الجل الترطيب للبشرة الدهنية، أما الجافة فيناسبها اللوشن وكريم الترطيب، وبالنسبة للبشرة المختلطة يتم استخدام كريم أو لوشن للأجزاء الجافة والجل للجزء الدهني.


تغذية البشرة

يكون ذلك بتجنب الوجبات السريعة والأغذية الدهنية، وإضافة الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه الطازجة إلى النظام الغذائي، حيث إنّ تناول الأطعمة المحتوية على نسبةٍ عالية من البيتا كاروتين وفيتامين أ يزيد صحة ومناعة الجلد، ومن هذه الأطعمة السبانخ، واللفت، والمشمش، والشمام، والبطاطا الحلوة، والجزر.


التمارين اليومية

إنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم يفيد صحة الجسم والعقل؛ وذلك لأنّها تعزز تدفق الدم جميع أجزاء الجسم كما أنّها تقلل الشعور بالقلق، وتجدر الإشارة بتجنب ارتداء الملابس التي تسبب الحكة الجلدية أثناء ممارسة الرياضة، والاستحمام مباشرة بعد الانتهاء من التمارين.


تقليل وضع المكياج

بتجنب وضع أحمر الخدود أو البودرة أو كريم الأساس لإخفاء حب الشباب، وفي الحالات الاضطرارية لوضع المكياج يجب غسل الوجه في نهاية اليوم.


تخفيف التوتر والقلق

هناك ارتباط وثيق بين الحالة النفسية وصحة الجسم بما في ذلك الجلد، حيث إنّ التعرض للضغوطات النفسية تزيد ظهور الحبوب، لذا يجب الابتعاد عن المصادر المسببة للقلق والتوتر وإيجاد حلول فعّالة للتعامل مع هذه الحالات قبل أن تستفحل وتتراكم.


إبعاد اليدين عن الوجه

تجنب فرك الخدين أو لمس الوجه أو الذقن باليدين قدر الإمكان، لأنّ القيام بذلك يؤدي إلى انتقال البكتيريا وانتشارها الأمر الذي يسبب تهيج البشرة، كما يجب عدم لمس البثور أو تقشيرها باليدين لحمايتها من ظهور الندب أو الإصابة بالالتهابات.


البقاء بعيداً عن الشمس

تزيد أشعة الشمس فوق البنفسجية احمرار والتهاب الجلد، لذا يجب وضع كريم واقٍ من الشمس يحتوي على عامل الحماية (SPF) قبل الخروج بعشرين دقيقة.


المحافظة على نظافة الوجه

يجب غسل الوجه بشكلٍ يومي للتخلص من الدهون والشوائب وإزالة خلايا الجلد الميتة حتى وإن لم تظهر الحبوب على البشرة، حيث يتم استخدام منظف الوجه الجيد والماء الدافئ، وتجنب استعمال الصابون القاسي لحماية البشرة الملتهبة من التعرض للجرح والتهيج، بعد ذلك يتم غسل الوجه بطريقة لطيفة باستخدام اليدين أو قطعة من القماش الناعم ثم شطفه جيداً وتجفيفه بمنشفةٍ نظيفة.


المنتجات المضادة لحب الشباب

تحتوي المنتجات الموضعية لحب الشباب على مكوّنات مثل حمض الصفصاف الذي يقشر البشرة ويقتل البكتيريا، والبنزويل بيروكسايد المضاد للبكتيريا لكنه يؤثر في البشرة ويؤدي إلى جفافها، لذا يجب اختبار كمية قليلة في البداية بعد ذلك يتم زيادة المقدار أو تقليله حسب نسبة الجفاف والتقشير.


استخدام المنتجات المفيدة للشعر

يجب الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية الضارة والزيوت والعطور على الشعر، وذلك لإمكانية سيلانها على بشرة الوجه مما يسد مسام البشرة ويهيجها، كما أنّ الشعر الدهني يزيد كمية الدهون الموجودة على سطح البشرة لذا يجب غسله بشكل مستمر خاصة عند ظهور الحبوب، وإذا كان الشعر طويلاً فيفضل أن يبقى بعيداً عن الوجه.