طرق لنقص الوزن بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦
طرق لنقص الوزن بسرعة

الوزن الزائد

يُعدّ الوزن الزائد مشكلةً تؤرّق الكثيرين، وتُسبّب لهم التوتر والقلق، والعديد من الأمراض المختلفة، والسبب في الوزن الزائد قد يرجع إلى عدّة أسباب؛ قد تكون وراثية، أو بسبب الاعتماد بشكل كبير على الأغذية الغنية بالدهون الضارة؛ كالوجبات السريعة وتناول المشروبات الغازية وغيرها.


طرق لإنقاص الوزن بسرعة

إنقاص الوزن بالماء

لا نغفل دور الماء في مساعدة الجسم على القيام بأنشطته الحيويّة المختلفة؛ فخلوّه من السعرات الحرارية يساعد في عملية التخسيس وإنقاص الوزن، وذلك بشرب كوب من الماء البارد الذي يحرق ويذيب الدهون؛ لذلك ينبغي شرب كوب من الماء قبل وبعد الوجبات، وآخر قبل القيام بمجهود بدني، وشرب كوبين على الريق عند الاستيقاظ من النوم.


الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية

تتنوّع الأطعمة الغنيّة بالألياف، ومن أهمها؛ الكرنب، والخس، والخيار، والفجل، والتفاح، والخضروات والفواكه بشتّى أنواعها؛ فالألياف لها دورٌ كبيرٌ في التسهيل من عملية الهضم، والحدّ من الإمساك، وخفض معدّلات الكولسترول الضار في الجسم، ومنح الجسم الشعور بالشبع؛ وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناول.


النوم بشكل جيد

أكّدت بعض الدراسات البحثية أنّ النوم بصورةٍ جيّدة يُسهم في إنقاص الوزن بمعدل سبعة كيلوغرامات على مدار السنة، فعدم النوم بشكل كافي يؤدّي لزيادة إفراز الهرمون الذي يُسبّب شعور الجسم بالجوع، وتناول كميّاتٍ كبيرة من الطعام، وزيادة مُعدّلات الدهون في الجسم، والسعرات الحرارية.


الحرص على تناول وجبة الإفطار

أكّدت الكثير من الدراسات أنّ الأشخاص الذين يُهملون تناول وجبة الإفطار يشعرون بالجوع طوال اليوم، لذلك يُنصح بتناول وجبة الإفطار وعدم تَجاوزها وخاصّةً في فترة الصباح الباكر، كما يُنصح بإدخال البروتين في وجبات الطعام لدوره في منح الجسم الشعور بامتلاء المعدة والشبع لفتراتٍ زمنيّة أكبر مقارنةً بالكربوهيدرات والدّهون.


استعمال خل التفاح في أطباق السلطات

يُنصح بوضع خلّ التفاح في معظم أطباق السلطات؛ لدوره في حرق الدهون وإذابتها، لاحتوائه على مواد حارقة تزيد من عمليات الأيض، وقدرته على التحكّم بمستويات الكولسترول المرتفعة، بالإضافة لتواجد نسبة ألياف عالية فيه.


من الطرق الأخرى التي يُمكن ذكرها لإنقاص الوزن نذكر:

  • ارتداء الملابس الضيقة أثناء تناول الطعام: أثبتت دراسات علميّة أنّ ارتداء الملابس الواسعة في البيت يفتح من الشهيّة لتناول الطعام، ويدفع بالشّخص لتناول كميات كبيرة منه، على عكس ارتداء الملابس الضيقة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: حتى لو كانت تمارين رياضية بسيطة؛ كالمشي السريع لمدّة 20 دقيقة يومياً، والأيروبيك.