طرق معالجة تشقق الكعبين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٧
طرق معالجة تشقق الكعبين

تشقق الكعبين

يعاني غالبية الأفراد ولا سيما النساء من مشكلة تشقق الكعبين، وخصوصاً عند ارتداء الصنادل المفتوحة في فصل الصيف، وذلك نتيجة للعديد من الأسباب؛ ومنها: الإهمال في نظافة الكعبين، والعوامل الخارجية المختلفة؛ كالحرارة وتقلبات الطقس، واستخدام الكريمات الصناعية بكثرة، والوقوف لساعاتٍ طويلةٍ، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية علاج هذه المشكلة بطرق طبيعية وآمنة، بالإضافة إلى نصائح عامة.


طرق لمعالجة تشقق الكعبين

ماء الورد والجلسيرين

خلط ملعقة صغيرة من كل من: الملح، وعصير الليمون، وماء الورد، بالإضافة إلى الجليسيرين في الماء الفاتر، ووضع الكعبين بالخليط وتركهما لمدة ثلث ساعة، وبعدها رفعهما عن الماء وفركهما بالحجر المخصص للكعبين، أو يمكن استخدامهما بطريقة أخرى، وهي خلط ملعقتين صغيرتين من كل من: عصير الليمون، والجلسيرين، وماء الورد للحصول على خليط متجانس، ثم تطبيقه على الكعبين، ثم تغطيتهما بالجوارب وتركهما لمدة ثماني ساعات على الأقل، وبعدها غسلهما في اليوم التالي.


الموز

تطبيق كميةٍ كافيةٍ من الموز المهروس على الكعبين، ثم تركه لمدة خمس عشرة دقيقة على الأكثر، وبعدها غسلها بالماء، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى، وهي خلط موزة مهروسة، ونصف حبة من الأفوكادو المهروس، ثم تطبيق الخليط على الكعبين، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسلها بالماء.


الفازلين وعصير الليمون

خلط ملعقتين صغيرتين من الفازلين، وعصير الليمون، ثم تطبيق الخليط على الكعبين، وتركه لمدة ثماني ساعات على الأقل، وبعدها غسلها بالماء، ويُفضل تكرار العملية مرة يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة.


شمع البارفين

خلط ربع كوب من شمع البرافين المذاب، وملعقة صغيرة من زيت الخردل، ثم تطبيق الخليط على الكعبين، وتركه لمدة ثماني ساعات على الأقل، وبعدها غسلها بالماء الفاتر، وتستخدم هذه الخلطة في بعض الحالات المؤلمة.


العسل

خلط مئة غرام من العسل داخل إناء من الماء الفاتر، ثم وضع الكعبين بالخليط، وتركهما لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسلهما بالماء.


طحين الأرز

خلط أربع ملاعق صغيرة من طحين الأرز مع ملعقة صغيرة من كل من: خل التفاح، والعسل الطبيعي للحصول على خليط متجانس، ثم تطبيق الخليط على الكعبين، وتركه لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، وبعدها غسلهما بالماء.


زيت الزيتون

تطبيق كميةٍ كافيةٍ من زيت الزيتون على الكعبين، وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسلهما بالماء، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى، وهي خلط ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم تطبيق الخليط على الكعبين، وتركه لمدة خمس دقائق، وبعدها غسلهما بالماء.

ملاحظة: إذا لم تنجح تلك الطرق يُفضل الذهاب إلى طبيب جلدي للتخلص من هذه المشكلة بشكلٍ جذري.


نصائح للتخلص من تشقق الكعبين

  • شرب كمياتٍ وفيرةٍ من الماء.
  • ارتداء الأحذية المناسبة للقدمين.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات.
  • ترطيب القدمين بشكلٍ دائم.