طرق معالجة قشرة الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٧
طرق معالجة قشرة الشعر

قشرة الشعر

تعتبر قشرة الشعر مشكلة يعاني منها الكثير من الناس، وذلك بسبب التهاب فروة الرأس، وخاصة الدهنية، أو نتيجة إصابة فروة الرأس بالإكزيما والصدفية، وأحيانا يكون سبب تكونها عدم غسل الشعر باستمرار، او الإفراط في استخدام المستحضرات التجميلية المختلفة؛ مثل===مواد التمليس والتنعيم التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، ويمكن محاربة قشرة الرأس والقضاء عليها عن طريق استخدام مواد طبيعية لا تؤذي فروة الرأس أو الشعر، ولا تؤدي إلى ظهور أعراض جانبية تضر الرأس، وسنتناول في هذا المقال بعض الطرق الطبيعية للتخلص من قشرة الرأس.


طرق معالجة قشرة الشعر

بذور الحلبة

نأخذ مقدار ملعقتين من بذور الحلبة، وننقعه في الماء ليلة كاملة، ثمّ نأخذ البذور في الصباح، ونضعها في الخلاط، ونهرسها جيدا حتى نحصل على عجينة متماسكة، ونطبق الخليط على فروة الرأس، ونتركه مدة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالماء الذي نقعنا به حبوب الحلبة، فالحلبة تتميز باحتوائها على العديد من المواد والعناصر الأساسية التي تحمي فروة الرأس، وتمنع تشكل القشرة وخاصة النياسين والبوتاسيوم وفيتامين ج، والعديد من الأحماض الأمينية.


الحلبة وخل التفاح

نأخذ مقداراً من الحلبة المنقوعة مسبقاً، ونضعها في الخلاط، ثمّ نضيف كمية من خل التفاح إليها، ونخلطها جيداً حتى نحصل على عجينة، ثمّ نضعها على فروة الرأس مع التدليك الخفيف لمدة عشر دقائق، ثمّ نغسل الشعر بالماء الدافئ.


الليمون

نأخذ عصير نصف ليمونة، وندهن به فروة الرأس مع التدليك الخفيف، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالماء الدافئ، فالليمون يقلل نسبة الزيوت والدهون التي تسبب القشرة، ويساعد على التخلص من الحكة المستمرة.


اللبن الرائب مع عصير الليمون

نخلط نصف كوب من اللبن الرائب، وملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة عسل، ونضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم نغسل الشعر جيدا بالماء الدافئ والشامبو، فاللبن الرائب يرطب فروة الرأس الجافة، وبالتالي يخلصها من القشرة.


الخل الأبيض

نأخذ نصف كوب من الخل، ونضيف إليه كوباً ونصف من الماء، ثمّ نغسل الشعر به، ثم نشطفه بالماء العادي، كما يمكن أن نضع الخل دون الماء على الشعر لمدة ليلة كاملة، ولفه بقطعة قماش، ثمّ نغسله في الصباح بالماء والشامبو، حيث يتميز الخل باحتوائه على حمض الستريك الذي يقتل البكتيريا والفطريات في فروة الرأس، وبالتالي يخلصها من قشرة الرأس بشكل فعال.


زيت الزيتون

نسخن زيت الزيتون لمدة دقيقتين، ثمّ ندعك فروة الرأس به جيداً، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، فزيت الزيتون يرطب ويغذي فروة الرأس ويعالجها.


صودا الخبز

نشطف الشعر بالماء أولاً، ثمّ نفرك فروة الرأس بالصودا، ونتركها مدة خمس دقائق، ثمّ نغسل الشعر بالماء الدافيء دون استخدام الشامبو، فالصودا تزيل الخلايا الميتة وتجددها.


الزعتر

نضع ملعقتين من الزعتر المجفف تقريباً مع كوبين من الماء على النار لمدة عشر دقائق، ثمّ نصفي المزيج، ونضعه على فروة الرأس بعد أن يبرد مع التدليك الخفيف لمدة ساعتين، ثمّ نغسل الشعر، فالزعتر يتميز باحتوائه على مواد تغذي الشعر، وتنشط الدورة الدموية.