طريقة إزالة بقع الكلور من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٠ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
طريقة إزالة بقع الكلور من الملابس

الكلور

الكلور هو مادّة كيميائية مبيّضة، وهو ذو لون أصفر مخضرّ، يتميّز بأنّه ليس سريع الاشتعال، يُستخدم في موادّ التنظيف المنزليّة كتنظيف الحمامات، والمغاسل، والملابس البيضاء، ويؤثّر الكلور على الأقمشة الملوّنة إذا أصابها أو سكب عليها فيؤدّي إلى تغير لونها وبالتالي تلفها، وقد تصبح غير صالحة للاستعمال.


طرق إزالة بقع الكلور عن الملابس

يمكن إزالة بقع الكلور على الفور في حال ملامستها للملابس عن طريق غسلها بالماء البارد، ولكن في حين تغلغل الكلور إلى أعماق النسيج فإنّه يصبح من الصعب إزالتها، لذلك هناك مجموعة من الطرق المتبّعة لإزالة وإخفاء هذه البقع عن الملابس، بحيث تصبح صالحة للاستعمال.


الرقعة

يمكن وضع رسمة مناسبة لقطعة الملابس، أو خياطة زر مكان البقعة، أو قطعة إكسسوار مناسبة من المحلات الخاصّة ببيعها، ونحرص على أن يكون الإكسسوار المضاف مناسباً لنوع قطعة الملابس، هذه الطريقة مناسبة في حالة كون قطع الملابس سادة.


التبقيع

يمكن إحداث بقع متفرقة باستخدام الكلور على قطعة القماش نفسها بحيث تظهر وكأنها موديل جديد، ويصلح ذلك في حال كون قطعة القماش من الجينز.


الصبغ

يمكن صبغ قطعة الملابس في مصبغة خاصة بنفس لون قطعة الملابس، أو بلون آخر قريب للون السابق، ويكون ذلك عندما تكون قطعة الملابس غالية الثمن، وتكون بقعة الكلور عنيدة.


استخدام ألوان الحبر السائل

حيث نختار لون حبر سائل قريب من لون قطعة الملابس، ونلوّن بقعة الكلور البيضاء، حيث يمتاز الحبر السائل بأنّه من البقع العنيدة صعبة الإزالة، وبالتالي نكون قد احتفظنا بقطعة الملابس لفترة أطول، واستخدمناها بشكل اعتياديّ.


استخدام ألوان الأكريليك

نحضر الألوان من المكتبة، ونختار اللون القريب لقطعة الملابس، كما يمكن مزج عدة ألوان للوصول للون المطلوب، في هذه الحالة يتم تغطية بقع الكلور بهذه الألوان عن طريق وضع اللون على بقع الكلور، حيث يمتص قماش قطعة الملابس اللون ويصطبغ به، ونتركه حتى يجفّ عن الملابس وبذلك تختفي بقع الكلور.


توحيد اللون

يمكن إزالة بقع الكلور من الملابس عن طريق توحيد لونها وتحويلها للون الأبيض، حيث ننقع قطعة الملابس في الكلور حتى يتمّ إزالة لونها بالكامل، وبالتالي نحصل على قطعة ملابس بلون مختلف كلياً عن السابق.


استخدام الخلّ

يساعد الخلّ في التخلّص من بقع الكلور في حالة بعض أنواع الأقمشة، وعندما تكون البقع صغيرة الحجم، حيث نغمس قطعة قطن في القليل من الخلّ، ونذيب طبقة من اللون الأصلي الموجود حول البقعة، ونسحبه ونغطّي به البقع البيضاء التي سببها الكلور، مع مراعاة العمل بعناية شديدة، لتجنّب التأثير بشكل كبير على درجة اللون الذي أذبنا منه في المناطق المجاورة.


ملاحظة: الوقاية خير من العلاج، يجب الانتباه عند استخدام الكلور في التنظيف، ومحاولة ارتداء ملابس قديمة عند استخدام الكلور بحيث يمكن الاستغناء عنها في حال ملامسة الكلور لها.