طريقة إزالة زيت السيارات من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة إزالة زيت السيارات من الملابس

إزالة زيت السيارات من الملابس

تعتبر مشكلة بقع الملابس من أصعب الأمور التي تتعرّض لها ربة المنزل أثناء قيامها بغسل الملابس، وتقسم هذه البقع إلى نوعين: الأول يمتاز بسهولة إزالته والتخلص منه باستخدام طرق بسيطة وسهلة، والآخر تصعب إزالته كبقع زيت السيّارات.


بقع زيت السيارات يمكن معالجتها من خلال استخدام منظفات صناعيّة مختلفة، لكنّها قد تلحق الضرر بالملابس؛ نظراً لاحتوائها على مواد كيميائيّة مركزة، لذا سنقدم في مقالنا هذا بعض الوصفات التي تمتلك القدرة على التخلص من مثل هذه البقع الصعبة دون إلحاق الأذى بالملابس.


طرق لإزالة زيت السيارات من الملابس

هناك طرق عديدة ومتنوّعة لإزالة زيت السيارات من الملابس، نلخصها فيما يأتي:


مزيل الدهون

توضع كميّة مناسبة من مزيل الدهون على قطعة الملابس، وتفرك جيّداً لمدة لا تقل عن عشر دقائق باستخدم الفرشاة الخاصّة بها، أو باستخدام فرشاة أسنان قديمة. كما يمكن إضافته إلى كميّة مناسبة من الماء المغلي، ونقع القطعة في داخله، وتركها لمدة ساعة كاملة، أو غسلها في الغسالة.


الخل الأبيض

يعتبر الخل الموجود في كل المطابخ العربيّة واحداً من أهم المواد السحريّة للبقع، حيث توضع كميّة كافية من الخل الأبيض الطبيعي في وعاء كبير، وتسكب كميّة كبيرة من الماء فوقه، وتنقع الملابس في داخله، وتترك لمدة نصف ساعة حتى يتم القضاء عليها، ثمّ تغسل الملابس في الغسالة بالطريقة المعتادة.


المشروبات الغازيّة

توضع الملابس في وعاء عميق، وتضاف كميّة كافية من المشروبات الغازيّة المتناولة يوميّاً فوقها، وتترك لمدة لا تقل عن ساعتين، ثمّ تغسل الملابس بالماء والصابون جيّداً.


شامبو الشعر الدهني

يوضع مقدار ملعقة كبيرة من شامبو الشعر الدهني على قطع الملابس، وتفرك جيّداً، وتترك لمدة نصف ساعة، ثمّ تغسل بالماء والصابون، حتى تزال البقع نهائيّاً.


مذيب الشحوم

ترش كميّة قليلة من مذيب الشحوم ومضاد الصدأ على الملابس، وتفرك جيّداً، وتترك لمدة لا تتجاوز النصف ساعة، ثمّ تغسل بالماء الدافئ.


بودرة الأطفال

يوضع القليل منها على الملابس المتسخة، وتترك لفترة قليلة، ثمّ تزال باستخدام ملعقة طعام، أو باستخدام منشفة ورقيّة، ثمّ تضاف كميّة مناسبة من صابونة الجلي، مع التدليك الخفيف باستخدام أصابع اليد لمدة لا تقل عن عشر دقائق، حتى تظهر الرغوة. كما يمكن أن تفرك القطعة بواسطة فرشاة أسنان قديمة، ثمّ تغسل بالماء الفاتر كالمعتاد، وتعرّض للهواء؛ لتجف تماماً وتزال بقع زيت السيارات نهائياً.