طريقة احتساب السعرات الحرارية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
طريقة احتساب السعرات الحرارية

السعرات الحرارية

إنّ الإنسان من الكائنات النشيطة والمتحركة فهو يقوم بالأعمال التي تعينه على العيش بشكل سليم وطبيعي، ويحتاج هذا النشاط إلى طاقة يستمدها من غذائه بشكل يومي، وبطلق على هذه الطاقة اسم السعرات الحرارية Calories ويحتاج هذه السعرات بكميات معينة منها.


تعريف السعرات الحرارية

السعرات الحرارية عبارة عن الطاقة الحرارية الني يحصل عليها الإنسان بشكل غير مباشر من طعامه وشرابه، حيث تدخل إلى الجسم بصورتها المعروفة ثمّ يجري عليها العديد من الأنشطة الحيوية للحصول على للطاقة منها بشكلها للمفيد للخلايا، وتعد هذه االطاقة مهمة للقيام بالأعمال اليومية.


يحتاج كل فردٍ إلى مقدارٍ معينٍ من السعرات الحرارية بشكلٍ يومي، فلو زاد هذا المقدار عن الحاجة فإنّ الجسم سيخزنه على شكل دهون مؤديا بذلك إلى السمنة وزيادة الوزن والعديد من المشاكل، بينما لو قل المقدار عن حاجة الفرد فإنّه بذلك يستهلك الدهون المخزنة مؤديا إلى النحافة وفقدان النشاط، والشعور بالتعب والخمول، لذلك من الأفضل والطبيعي الحصول غلى المقدار المناسب من للسعرات.


طريقة احتساب السعرات الحرارية

تحتلف حاجة الفرد من للسعرات الحرارية تبعا للمجهود الذي يبذله، كما تختلف من شخص لآخر، فمن يبذلون مجهوداً بدنياً عالياً يحتاجون إلى سعرات نتراواح ما بين 2350 الى 3200 سعرٍ، بينما من لا ببذلون مجهوداً فإنّهم يحتاجون إلى سعرات تتراوح ما بين 2000 الى 3000 سعر حراري. وكلما ازداد المجهود ازدادت الحاجة من السعرات الحرارية، وبذلك فكل شخص يجب عليه حساب السعرات الحرارية التي تتناسب مع ظروفه، حيث تختلف هذه النسبة حسب العمر، والجنس، كما تختلف لدى المرأة الحامل، وهناك عدة معادلات مشهورة لحساب السعرات الحرارية يمك استخدامها، ولكنها غير مناسبة للأشخاص الرياضيين.


معادلات حساب السعرات الحرارية

  • للفرد الذي لا يبذل مجهوداً بدنياً:
كمية السعرات الحرارية=الوزن بالكيلوغرام×24 ساعة×1.3، حيث إنّ 1.3 نسبة ثابتة.
مثال:

شخص يزن 70 كيلوغرام فكم يحتاج من السعرات الحرارية يومياً؟

الحل:

السعرات الحرارية= 70×24×1.3= 2184 سعراً حرارياً.

  • للفرد الذي يبذل مجهوداً منوسطاً:
كمية السعرات الحرارية= الوزن بالكيلوغرام×24×1.4، حيث إنّ 1.4نسية ثابتة
مثال:

شخص يزن 70 كيلوغرام فكم يحتاج من السعرات الحرارية يومياً؟

الحل:

السعرات الحرارية= 70×24×1.4= 2352 سعراً حرارياً.

  • للفرد الذي يبذل مجهوداً عالياً:
كمية السعرات الحرارية= الوزن بالكيلوغرام×24×1.5، حيث إنّ 1.5 نسبة ثابتة
مثال:

شخص يزن 70 كيلوغرام فكم يحتاج من السعرات الحرارية يومياً؟

الحل:

السعرات الحرارية=70×24×1.5= 2520 سعراً حرارياً.