طريقة استخدام بذر الكتان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
طريقة استخدام بذر الكتان

بذور الكتان

الكتّان، نبات ينتمي إلى الفَصيلة الكتانية، من ذوات الفلقتين، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمّة لصحة الجسم، كالكربوهيدرات، والبروتين، والألياف الغذائية، ومجموعة كبيرة من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والأوميغا3، بالإضافة إلى كونه مصدراً مهماً لفيتامين هـ الضروري لصحة الجلد، والبشرة.


بذور الكتان للتخسيس

سمعنا كثيراً عن فوائد بذور الكتان في التخسيس، فهي تساعد بشكلٍ كبير على ذلك لما تتمتع به من الفوائد الغذائيّة المهمّة لصحة الجسم، وخصوصاً إذا ما طُبّقت وصفاتها بالطريقة الصحيحة.


تتميز بذرة الكتان بقدرتها على تسريع عملية الأيض في الجسم، وبالتالي تعزيز حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد بشكل طبيعي دون إحداث أيّة أضرار أو مضاعفات جانبية من تناولها، باستثناء بعض الأشخاص الذين تمنعهم ظروف خاصّة عن تناولها؛ كالحوامل، والأشخاص الذين يعانون من النزيف، سواءً أكان هذا النزيف باللثة، أو المعدة، أو القولون، والمصابون بتورّم في الأمعاء، أو المريء، وكذلك الأشخاص المصابون بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.


استخدام بذور الكتّان لتخفيف الوزن

النظام الغذائي للتخسيس ببذرة الكتان يكون كالآتي:

  • إضافة بذور الكتان إلى الكورن فيلكس، ومزجها مع الحليب، وتناولها كوجبة الأفطار؛ هذه الوجبة تمد الجسم بما يحتاج إليه من العناصر الغذائية المهمة له؛ حيث تعتبر وجبةً غذائية مكتملة العناصر، فهي بذلك تمده بطاقة تكفيه لممارسة أعماله بنشاط، وحيوية، وتشعره بالشبع لفترات طويلة.
  • طحن بذور الكتان، مع كمية قليلة من الكمون، وجوز عين الجمل، وتناول ملعقة من هذا الخليط بين الوجبات، مع كوب ماء، أو أي نوع من العصائر الطبيعية، تضمن أن يبقى الجسم في حالة من الشبع تمتد لساعتين أو ثلاث ساعات.
  • إضافة مطحون بذور الكتان للسلطات، وخصوصاً السلطات الورقية، والتي تحتوي على الجرجير، والخس، والبقدونس، والبصل الأخضر، وغيرها كفيلة بأن تمنح الجسم الطاقة، وتُسرّع من عملية الأيض، وحرق الدهون.
  • إدخال بذور الكتان في تحضير الكيكات، والمافن، والكوكيز بأنواعه؛ كنوع من الحلويات الشهية، والصحية في الوقت نفسه.
  • إضافة بذور الكتان للعصائر، والكوكتيل، والميلك شيك، وتناولها كوجبة مستقلة تُغني عن تناول وجبة غذائية كاملة.


بذور الكتان وعلاج مشاكل البشرة والشعر

ماسك بذور الكتان لتأخير الشيخوخة وتنقية البشرة

تعتبر بذور الكتان من المواد الطبيعيّة التي تدخل في معالجة مشاكل البشرة؛ كالشحوب الدائم، وتأخير علامات الشيخوخة، وإزالة التجاعيد الصغيرة، وتنقية البشرة من التصبغات اللونية غير المحبّبة.


يكفي للاستفادة من بذور الكتان في علاج مشاكل البشرة أن نطحنها حتى نحصل على عجينة لينة ذات قوام طري، نخلطها بملعقة من الماء، ونطبقها على البشرة لمدة نصف ساعة على الأقل، ومن ثم تغسل البشرة بالماء، وماء الورد، ونطبّق هذا الماسك ثلاث مرّات في الأسبوع لمدة شهر تقريباً، لنحصل على نتائج مذهلة، لبشرة صافية، ومتجددة.


جل بذور الكتان المرطب للشعر والبشرة

تستخدم بذور الكتان في معالجة مشاكل الشعر أيضاً؛ ممشكلات التساقط، والجفاف، والنفشة إلى توقف نمو الشعر، وخشونته، لذا فجلّ بذور الكتان يعد بديلاً طبيعياً ممتازاً للتخلص من كل هذه المشاكل بخطوة واحدة. يُحضّر جل بذور الكتان بطريقة بسيطة وهي:

  • نغلي مقدار ملعقتين من بذور الكتان مع كميّة من الماء تعادل ثلاثين مليلتراً على نار هادئة لمدة خمس عشرة دقيقة، حتى نحصل على مزيج غليظ القوام، كثير اللزوجة.
  • نصفّي المزيج باستخدام مصفاة معدنية، ونحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.
  • نطبّق الجل على الشعر بتوزيعه من الجذور إلى الأطراف، مع عمل تدليك خفيف للشعر، ومن ثم نتركه لساعتين، وبعدها نغسله بالطريقة العادية بالماء الجاري أولاً، ومن ثمّ بالماء والبلسم، ويُفضّل أن يُكرّر الماسك مرّتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة منه.