طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف

بذور الشيا للتنحيف

يعتقد العديد من الخبراء أنّ بذور الشيا تساعد على خسارة الوزن، وتحتوي هذه البذور على الألياف الذائبة التي تمتص كمية كبيرة من الماء وتأخذ مساحة كبيرة داخل المعدة مما يزيد من الشعور بالامتلاء ويبطئ من امتصاص الطعام، بالإضافة إلى ذلك فإنّ البروتين الموجود في بذور الشيا يساعد على تقليل الشهية والكمية المتناولة من الطعام، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول بذور الشيا خلال وجبة الفطور يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الكمية المتناولة من الطعام على المدى القصير، ووجدت إحدى الدراسات التي شارك فيها 90 شخصاً يعانون من وزن زائد أنّ تناول 50 غرام من بذور الشيا في اليوم لمدة 12 أسبوعاً يقلل وزن الجسم، ومن جهة أخرى أشارت دراسة أخرى شاركت فيها 62 سيدة أنّ بذور الشيا لا تؤثر في الوزن ولكنها تزيد كمية أوميغا3 في الدم.[١]


فوائد بذور الشيا

تمتلك بذور الشيا العديد من الفوائد ومنها ما يلي:[٢]

  • علاج التهاب الردب: حيث أنّ تناول حمية عالية الألياف يقلل من الإصابة بالتهاب الردب (بالإنجليزية: Diverticulosis) عن طريق امتصاص الماء داخل القولون مما يسهل من حركة الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك فإنّ تناول حمية غنية بالألياف مثل الخضراوات والفاكهة يقلل من الضغط والالتهاب في القولون.
  • مرض السكري: إذّ إنّ تناول حمية غذائية غنية بالألياف ترتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وأشارت إحدى الدراسات أنّ الحصول على 14 غراماً من الألياف في اليوم لكل 1,000 سعرة حرارية يرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض القلب التاجي ومرض السكري من النوع الثاني.
  • غني بالأوميغا3: إذّ بينت الدراسات أنّ الأوميغا3 تقلل من خطر الإصابة بالخثار وعدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الأوميغا3 تقلل من الكولسترول الضار والكولسترول الكلي والدهون الثلاثية ويخفض من ضغط الدم.


القيمة الغذائية

توفر 100 غرام من بذور الشيا الجافة على العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 486 سعرة حرارية
الدهون الكلية 30.74 غرام
الألياف 34.4 غراماً
الكالسيوم 631 ملليغراماً
المغنيسيوم 335 ملليغراماً
الفسفور 860 ملليغراماً
البوتاسيوم 407 ملليغراماً
النياسين 8.83 ملليغرام
فيتامين أ 54 وحدة دولية


المراجع

  1. Kris Gunnars (8-8-2018), "11 Proven Health Benefits of Chia Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  2. Megan Ware (12-11-2018), "What are the benefits of chia seeds?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 12006, Seeds, chia seeds, dried", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 28-4-2019. Edited.