طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ١٧ فبراير ٢٠١٦
طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

الشعر

ازداد الاتجاه نحو استخدام المواد الطبيعيّة في الآونة الأخيرة، وقد ظهرت في الأسواق منتجات جديدة مُحضّرة من مواد طبيعية لعلاج مختلف المشاكل الصحية والتجميلية، ومن ضمن هذه المواد زبدة الشيا الأفريقيّة، وقد لاقت استحساناً من كُلّ مستخدميها؛ ففوائدها لا حصر لها؛ فهي تُعالج مشاكل البشرة والشعر وغيرها العديد، وسوف نتطرّق للحديث عن طريقة استخدامها للشعر، وكيف يُمكن لها أن تحلّ العديد من المشاكل التي يتعرّض لها الشعر بفعل تغيّرات الطقس واستخدام المواد التي لا تخلو من المُكونات الكيميائية.


زبدة الشيا

تُستخرج زبدة الشيا من شجرة تنمو في دول أفريقيا تُسمى الكاريتيه، وقد اعتبرت هذه الشجرة مقدّسةً لدى الإفريقيين لما لها من فوائد جمة للشعر والوجه والحروق والندوب ومشاكل الجلد بشكل عام؛ حيث تجمع السيّدات ثمار هذه الشجرة الشبيهة بالجوز، ثُم يعرّضنها للشمس حتى تجف، ثُم يطحنّ هذه الثمار ومن ثمّ يغلينها لتنتج عنها زبدة الشيا ذات القوام المتماسك.


هناك عدة وصفات طبيعيّة لمعالجة الشعر باستخدام هذه الزبدة، التي تنشأ بسبب استخدام مجفف الشعر والمكواة، وتكرار صبغ الشعر، ويحتاج الشعر عند وصوله لمرحلة متقدّمة من الضرر والتجعد لعناية خاصة تتطلب وقتاً طويلاً، ولهذا سنتعرّف سوياً على كيفية الاستفادة من هذه الزبدة وطرق استخدامها للشعر.


استخدام زبدة الشيا للشعر

إليكِ بعض الوصفات لاستخدام زبدة الشيا على الشعر:

  • إن أردتِ استخدام زبدة الشيا لوحدها على الشعر، أذيبي كميّةً مناسبة منها ولكن ابتعدي عن تسخينها على النار، دعيها في مكان ذي درجة حرارة عادية، وبعد أن تذوب خذي كميّةً مناسبةً لطول شعرك وافركي بها فروة الرأس والشعر، ثُم لفّي شعرك بقبعةٍ أو منشفة، واتركي الزبدة لمدة تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة، بعدها اشطفي شعرك بالشامبو.
  • يُمكنك استخدام زبدة الشيا مثلما تَستخدمين الكريم الخاص بالشعر، فقط خذي كميّةً بسيطةً ووزّعيها على شعرك بعد الاستحمام، وستلاحظين أنّ شعرك أصبح أكثر نعومة ولمعاناً.


خلطة زبدة الشيا مع الزيوت

المواد المطلوبة

  • 50 غراماً من زبدة الشيا الخام " أو حسب طول شعرك".
  • 10 غرامات من أحد أنواع الزيوت المناسبة للشعر "مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند"


طريقة الاستعمال

  • ذوِّبي زبدة الشيا من خلال وضعها في مكانٍ ذي درجة حرارة معتدلة وتركها حتى تذوب، أو استخدمي مصدراً للحرارة.
  • امزجي زبدة الشيا مع الزيت الذي اخترته، واخفقيهما ببطء حتى تحصلي على مزيجٍ يُشبه الكريم.
  • احتفظي بهذه الخلطة في علبة مُحكمة الإغلاق خارج الثلاجة، واستخدمي كميّةً مناسبةً منها بعد كُلّ استحمام، أو قبل تسريح شَعرك خاصّةً إن كان مُجعداً ومتشابكاً، كما يُمكنكِ عمل حمّام زيت قبل الاستحمام بواسطة هذه الخلطة.