طريقة استخدام طنجرة الضغط

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة استخدام طنجرة الضغط

طنجرة الضغط

تُعدّ طنجرة الضغط من أكثر أنواع الطناجرِ أهميّة في المطبخ؛ لأنّها توفر الكثير من الوقت في تحضير مُختلف المأكولات، وبالتالي تُحفظ الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها، وتُستخدم بكثرة في سلق اللّحوم وأكواز الذرة التي تحتاج إلى وقت طويل من السلق حتّى تنضج. ومن الجدير بالذكر أنه يجب توخي الحذر أثناء استخدام طناجر الضغط؛ لأنّها تضغط كميّة كبيرة من البخار، وقد تنفجر إن استُخدمت بطريقة خاطئة، لذا يجبُ اتباع عدد من التعليمات والنصائح التي تجعل استخدام طنجرة الضغط أكثرَ أماناً وفاعليّة.


مبدأ عمل طنجرة الضغط

إنّ معرفة آليّة طنجرة الضغط في الطبخ هي أوّل خطوة في معرفة طريقة استخدامها، إذ تُنتج الحرارة كميّة كبيرة من البخار في الطنجرة؛ مما يُولّد الضغط فيها ويُنضج الطعام بسرعة، وهنالك نوعان من طناجر الضغط؛ الطنجرة القديمة التي يخرجُ منها البخار من خلال فتحة صغيرة تحتوي على صافرة فوقها، والطنجرة الحديثة التي تحتوي على صماماتِ إغلاق.


نصائح لاستخدام طنجرة الضغط

  • عدم شراء طناجر الضغط الرخيصة؛ لأنَّها قد لا تكونُ آمنة الاستخدام.
  • التأكد من عدم وجود خدوش أو شقوق في الطنجرة؛ لأنَّ البخار قد يخرج من بين هذه الشقوق ويؤدي للإصابة بالحرق.
  • التأكد من معرفة كمية الماء المناسبة لملء الطنجرة؛ إذ إنّه أمرٌ ضروري جداً، لكنّ معظم الطناجر الحديثة تحتوي داخلها على مؤشر محدد للكميّة القصوى من السوائل التي تتحملها الطنجرة، أمَّا في حال استخدام الطناجر القديمة فيُنصح بعدمِ ملء أكثر من ثلثي الطنجرة بالسوائل؛ لأنَّ البخار يحتاجُ إلى مساحة، وإلَّا ستنفجر الطنجرة.
  • التأكد من احتواء الطنجرة على سلَّة لسلق المكوّنات، إذ إنّ بعض الطناجر الحديثة تحتوي عليها، ثمّ توضع الخضار، والفواكة، والمأكولات البحريَّة على البخار فوق ركيزة في الطنجرة، وتوضع كمية مناسبة من السوائل، ثمَّ الطعام المرغوبِ في السَّلة.
  • التأكد من إغلاق الطنجرة جيداً قبلَ وضعها على النار؛ لتجنب الحرق، أو الانفجار الذي ينتج من ضغط البخار.


طريقة استخدام طنجرة الضغط

تتنوع طرق استخدام طنجرة الضغط بحسب ما يُرغب بطهوه من المأكولات؛ إذ إنّ اللحوم تختلف في طريقة طهوها عن المأكولات البحريّة والبقوليّات، ونذكرها كالآتي:

  • اللحم والدجاج: عند طهي اللحم يُنصح بتقليب اللحم أو الدجاج في الطنجرة، مع القليل من الزيت على نار عالية حتّى ينضج اللحم ويكتسب اللّون البنيّ الذي يُضيف نكهة رائعة للطبق، ثمّ تُضاف البهارات والخضار، وكميّة مناسبة من السائل، وتُغلق الطنجرة بشكل مُحكم، حتّى يُسمع صوت صفارة البخار، ثمَّ يُطهى الطعام من عشر دقائق إلى نصف ساعة حسب نوع اللحم وكميّته؛ فالدجاج لا يحتاج إلى أكثر من عشر دقائق، أمّا اللحم فيحتاج لفترة أطول.
  • المأكولات البحريّة: لطهي المأكولات توضع سلة البخار بعد دهنها بالقليل من الزّيت في الطنجرة، ثمّ تُملأ بكميّة كافية من الماء أو الشوربة بحيث لا يلامس سطحها قاع السلة.
  • البقوليّات: تنقعُ البقوليّات في الماء من أربع إلى ستّ ساعات، ثمّ تُسلق في الماء مع ملعقتين من الزّيت النباتي.