طريقة استخدام قدر الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ٤ يناير ٢٠١٦
طريقة استخدام قدر الضغط

قدر الضغط

إنَّ قدر الضغط من الأساليب التّي تُستخدم لتسريع عمليّة الطبخ وجعلها أكثر سهولة، وهيَ تعتمد على أسلوب حبس وضغط البُخار من أجل جعل عمليّة الطهي فعّالة أكثر وأسرع، وهيَ تُستخدم لطبخ أي شيء وحسب حاجة الشخص، ولكنّها معروفةٌ بشكلٍ كبير لطهي اللّحم، فهوَ في العادة يحتاجُ إلى الوقت الطويل لينضُج، ولكن مع قِدر الضغط لا يستغرقُ سِوى 40 دقيقة على الأكثر، وعندَ استخدام قدر الضغط يجب اتّباع خطوات مُحدّدة وصحيحة للحصول على النتائج الفعّالة، وللوقاية من أي أخطاء أو أضرار.


طريقة استخدام قدر الضغط

يجب شراء قِدر الضغط المُناسبة أوّلاً، وتجنُّب الأنواع الرديئة والرخيصة منها، لأنّها قد تؤدّي لتسرب البخار أو انفجارها لا قدّرَ الله، لذلِكَ على الشخص الاستفسار عن أفضل الأنواع وشراء أفضلها حتّى لو كانت مُكلفةً إلى حدٍّ ما.


فهم الشخص لقدر الضغط الخاص به

  • التعرُف على وظيفة القدر: فعندَ تشغيل قدر الضغط ووضعه على حرارة مُرتفعة يبدأُ بحبس البُخار في داخله وضغطه نتيجة السوائل الموجودة فيه، وهُناكَ نوعان من هذا القدر، الأول هو نوعٌ قديم ويحتوي على عجلة لإغلاق القدر وفتحه، بالإضافة إلى صافرة أو مكان لخروج البُخار منهُ، والنوع الثاني هوَ من الأنواع الحديثة التّي تحتوي على زِر للفتح والإغلاق، ويُعتبرُ أسهل للاستعمال من الأنواع الأُخرى.
  • التحقُق من عدم وجود أي شقوق أو خدوش على القِدر قبلَ استخدامه: والتحقٌّق أيضاً من عدم وجود أي بقايا للطعام بداخل القدر، فهذهِ الأمور قد تكونُ خطيرة بسبب خروج البُخار بشكلٍ عشوائيّ مِمّا قد يؤدّي لحرق اليدين، أو قد تؤدّي لانفجار القِدر.
  • معرفة طريقة ملء القِدر: فيجب أن يكونَ هُنالِكَ كميّة من السوائل داخل القدر قبلَ البدء بالطهي فيه، فمُعظم الوصفات تحتاجُ إلى الماء أثناء الطهي، ويجب ألاّ تكون نسبتهُ أكثر من الثُلثين حتّى يبقى هُنالِكَ مكانٌ للبُخار ليتجمّع.
  • معرفة فائدة المصفاة أو الشبك المُرفق مع القِدر: فهيَ تُستخدم ليوضع بها السمك أو الخُضار التّي يتم طهيها على البُخار، ويتم وضعها في قعر القدر.


تحضير الأطعمة وطهوها في القدر

  • قلي اللّحم قليلاً قبلَ وضعهِ في قدر الضغط، حتّى يحصُلَ على اللّون المُحمر والجميل.
  • تنظيف الخُضار جيّداً وتقطيعها بالحجم المُناسب قبلَ وضعها في القدر.
  • وضع الكميّة المُناسبة من الماء قبلَ البدء بالطهي، ووضع التوقيت المُناسب لنضوج الطبخة.
  • إغلاق القِدر بإحكام والتأكُّد من عدم وجود أي أماكن للتسريب فيه.
  • ترك الطبخة لتُطهى على البُخار وللوقت المُحدد، وبعدَ الانتهاء ترك القِدر حتّى يخرُج كُل البُخار منهُ، ومن ثُمَّ فتحه بحذر.