طريقة التخلص من الغازات للرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ١٣ أغسطس ٢٠١٨
طريقة التخلص من الغازات للرضع

عادات التغذية

يُمكن مساعدة الطفل الرضيع على التخلص من الغازات من خلال إجراء تعديلات على وضعية الرضاعة الخاصّة به، ومن ذلك التأكد من خلو حلمة زجاجة الحليب من الهواء من خلال النقر عليها، وتعديل جلسته بحيث يكون رأس الرضيع على مستوى أعلى من معدته؛ فذلك يُساعد على تسهيل مرور الحليب لأسفل معدته وصعود الهواء للأعلى، بالإضافة للعمل على دعم وضعيّة الرضاعة من خلال استخدام وسادة.[١]


الضغط الخفيف

يُساعد الضغط بلطف على بطن الرّضيع في تخليصه من الغازات الموجودة، والتي عادة ما تكون قد تشكّلت على شكل فقّاعات كنتيجة لابتلاع الهواء، بالإضافة لعمله على إراحة الرّضيع من الألم المصاحب لها، ويُطبّق ذلك من خلال وضع إصبعين على المنطقة الواقعة أسفل زر بطن الطفل، ثُم الضغط بشكل خفيف بالاتّجاه نحو الأسفل لمدة تتراوح ما بين 3-5 ثواني، مع تجنّب الشد بالضغط للحؤول دون انزعاج الطّفل.[٢]


التجشّؤ

يُسهم تطبيق تقنيات التجشّو المُختلفة في مساعدة الرضيع على التخلص من الغازات المتكونة في بطنه، ومن ذلك:[٣]

  • التجشّؤ على الكتف: تقوم هذه التقنية على وضع الطفل، سواء في وضع الوقوف أو الجلوس، على الكتف بحيث يكون الكتف ضاغطاً قليلاً على الجزء الأسفل من أضلع الرضيع، ثم تدليك ظهره أو التربيت عليه بشكل خفيف للحصول على التجشّؤ.
  • التجشّؤ على الورك: بهذه الطريقة يتم وضع الطفل على بطنه على ورك الأم بحيث يكون مواجهاً لظهرها، فيُستفاد من ذلك في الحصول على ضغط خفيف على بطنه بالتزامن مع تدليك ظهره مما يُساعده على التجشّؤ.
  • التجشّؤ عبر الرّكبتين: تُطبّق هذه التقنية أثناء الجلوس وفيها يوضع الطفل على الساقين بشكل متعامد معهما، ويتم تدليك ظهره بإحدى اليدين بينما يتم استخدام اليد الأخرى لتشكيل دعامة لذقن الطّفل وفكّه.
  • ثني الرّضيع للأمام: يتم تطبيق هذه التقنية من خلال إجلاس الطفل على ساقيّ الأم، وتوجيه نظره نحو الجانب، أو بالاتّجاه المعاكس لجسمها، والعمل على تدليك ظهره أو التربيت عليه بإحدى اليدين، واستخدام اليد الأخرى لسند فك الطفل وذقنه.


المراجع

  1. Tracy Brown (5-4-2016), "Infant Gas: How to Prevent and Treat It"، www.webmd.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  2. KAY IRELAND (13-6-2017), "Natural Ways to Get Rid of Gas Pains in Infants"، www.livestrong.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  3. Stacy Harrison, "3 Ways to Help a Baby Relieve Gas and Colic Naturally"، www.lifehack.org, Retrieved 9-8-2018. Edited.