طريقة التخلص من بق الفراش نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٢ مايو ٢٠١٧
طريقة التخلص من بق الفراش نهائياً

بق الفراش

يعرف البق على أنّه من الحشرات الزاحفة ذات الحجم الصغير وبيضاوية الشكل، وتميل إلى الون البني الداكن، وتتغذى على دم الإنسان والحيوان، حيث تمص الدماء خلال الليل وعند نوم الإنسان مسببة حكة شديدة وحساسية، لهذا تعتبر من أكثر أنواع الحشرات التي تستطيع التأقلم مع حياة البشر منذ سنوات طويلة.


دورة حياة البق

تستطيع أنثى البق وضع مئتي بيضة خلال فترة حياتها، وتحتاج البيضة إلى ثلاثة أشهر حتى تفقس، وتخرج حشرات صغيرة تعرف بالحوريات تشبه الحشرة الأم إلا أنّها أصغر قليلاً، وتحتاج هذه الحوريات إلى خمسة أطوار حتى تنضج بشكل كامل، وتحتاج الدماء للنمو خلال هذه الأطوار، وتستطيع حشرة البق العيش لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثمانية عشر يوماً دون غذاء.


علامات وجود بق الفراش

تعتبر حشرات البق من الحشرات التي تنشط ليلاً وتختبئ خلال النهار في الأماكن القريبة من نوم البشر، حيث تساعدها أجسامها المسطحة على الاختباء في أماكن متعددة مثل الهيكل الخارجي للسرير، وهناك بعض العلامات التي تظهر وجود بق الفراش منها وجود بقع داكنة ومتعددة، وهي فضلات البق على المراتب، أو وجود بقع صدئة أو مائلة إلى الون الأحمر على الشراشف، بالإضافة إلى رائحة غريبة ومميزة تنبع من مكان تجمع البق.


طرق التخلص من بق الفراش نهائياً

  • البحث داخل فتحات الفراش، أو شقوق الجدران للكشف عن وجود البق أو فضلاتها التي تكون على شكل نقاط بنية، وعند التأكد من خلوها يجب إغلاق هذه الشقوق والفتحات بغطاء بلاستيكي بطريقة محكمة.
  • تعريض المراتب والشراشف لأشعة الشمس، خصوصاً إذا لا تصل أشعة الشمس للغرفة، لهذا يفضل أن يتم تعريض الفراش للشمس مرتين أو ثلاث خلال الشهر.
  • استخدام بعض المواد التي تمتص الرطوبة من الغرفة، على سبيل المثال مادة السليكا جل، حيث تعتبر الأماكن الرطبة أكثر الأماكن التي تفضل حشرة البق العيش فيها.
  • رش المنزل بالمبيدات الحشرية من مرتين إلى ثلاث كلّ أسبوعين، مع التركيز على أماكن وجود البق المحتملة، مع إخراج أثاث المنزل وفراشه لتعرض لأشعة الشمس، وغسل أغطية الأسرة بالماء المغلي وتجفيفها بالشمس.
  • اللجوء لاستخدام المواد المنزلية والأعشاب المعروفة للتخلص من البق، مثل زيت الكافور وأعشاب النعناع، وبعض أوراق شجر النيم، بالإضافة إلى إمكانية استعمال الكلور المركز والجاز.
  • تنظيف أي حيوانات موجودة في المنزل جيداً لمنع إصابتها بالبق.
  • التأكد من نظافة غرفة الفندق عند النزول بها، للوقاية من دخولها إلى حقائب السفر ثمّ إدخالها إلى المنزل.