طريقة التخلص من رائحة الحذاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٠١ ، ٨ يونيو ٢٠١٨
طريقة التخلص من رائحة الحذاء

رائحة الحذاء

تعتبرُ رائحة القدمين أو رائحة الحذاء من المشاكل المسبّبة للإحراج للشخص أينما كان، خصوصاً في الأماكنِ التي تستدعي خلع الحذاء؛ مثل المسجد أو بيوت الأصدقاء او حتّى البيت، وبما أنّ القدمين من أكثر الأماكن التي تحتوي على الغددِ العرقيّة، فمن الصعب التحكّم بالعرق ورائحته، لأن الرائحة أمرٌ نسبيٌ، فهناك من يعرق كثيراً لكن لا تصدر له أيّ رائحةٍ كريهةٍ، وهناك من يتعرّق بمجرد أن يمشي مسافةً قصيرةً فتصدر من جسمه رائحةٌ قويّةٌ، ولهذا فإنّ مشكلة رائحة الحذاء من المشاكل التي تستدعي حلاً سريعاً، وهنا سنطرحُ بعض الحلول لهذه المشكلة.[١]


المحافظة على القدمين

للمحافظة على قدميك اتبع ما ياتي:[٢]

  • غسل وتنظيف القدمين: يجبُ غسل القدمين بالماء الفاتر والصابون يوميّاً، للتخلّص من الأوساخ والبكتيريا، ويجبُ تخليل الماء بين الأصابع.
  • تقشير القدمين: حيث يعمل التقشير على التخلّص من جلد وخلايا القدميْن الميتة، وترطيب القدميْن بعد التقشير للمحافظة على نعومتهما.
  • إبقاء القدمين جافّتين: لأنّ الرطوبة تساعدُ على تكاثر ونموّ البكتيريا التي تسبّبُ الروائحَ الكريهة، وهذا يشملُ القدميْن والجوارب والحذاء؛ حيث يجب أن تكون كلُّها جافةً لضمان إبعاد البكتيريا التي تتكاثرُ بالرطوبة.
  • لبس الجوارب: حيث تمتصّ الجواربُ كلَّ العرق الذي تفرزُه القدمان خلال المشي والحركة، ولذلك إذا كان الحذاء مغلقاً فلا بدّ من لبس الجوارب لضمانِ جفاف القدميْن، مع مراعاة اختيار الجوارب التي تمتصّ العرق، وتجنب استخدام الجوارب الصناعيّة التي تبقي الرطوبة في القدميْن وتزيد من المشكلة، وعند غسل الجوارب يجب تنشيفها بعد قلبها للتخلّص من الجلد الميّت ومن الرائحة الكريهة.
  • استخدام الموادّ المضادة لتعرّق القدمين: حيث يوجد في الصيدليّات الكثير من الموادّ وأنواع كثيرة من البودرة المستخدمة في الحدّ من التعرّق، ويجب الانتباهُ لوضع هذه الموادّ بين الأصابع أيضاً؛ لأنّها مناطقُ تجمُّعِ البكتيريا.


التخلص من رائحة القدمين

للتخلص من رائحة القدمين عليك:[٣]

  • عدم لبس الحذاء نفسه ليوميْن متتالييْن: وذلكَ كي نتركَ مجالاً للحذاء ليتخلّصَ من رطوبته، وتخرج منه الروائح، حيث يجب تهوية الحذاء وفتحه بعدَ كلّ لبسة.
  • رشّ الحذاء بمسحوق مقاومةِ الروائح: وهو مسحوقٌ يُباع في الصيدليّات، ويرشّ على القدميْن وداخل الحذاء ليمنعَ الروائح، ويمكنُ الاستعاضة عنه بصودا الخبز أو بودرة التلك أو النشا، حيث لها القدرة على امتصاصِ العرق، وتجفيف القدمين، وتخليصها من الروائح.
  • استخدام رذاذ التخلص من الروائح الكريهة: وهو رذاذٌ يرشّ داخلَ الحذاء للتخلّص من الروائح الكريهة، ويجبُ أيضاً تعقيم الحذاء بالكحول من الداخل والخارج للتخلّص من البكتيريا، ويمكن القيام بهذه الخطوة كلّ يومٍ للمحافظة على عدم خروج رائحةٍ من الحذاء.
  • تهوية القدميْن: وذلك يعطيَ مساحةً للقدميْن بالجفاف والتهوية، لأنّ عدم تهوية القدمين يسبّب رائحةً كريهةً وتجمّع الفطريات والبكتيريا.
  • اختيار الحذاء المناسب: هناك بعض الأحذية ممّا لا تسمح للقدمين بالتنفّس ودخول الهواء مثل الأحذية البلاستيكيّة والمطاطية التي تعمل على تعرّق القدمين بشكلٍ كبيرٍ، لذا يجب تجنّبها.
  • الانتظام في غسل الحذاء: فيجب غسل الأحذية مرةً كلّ أسبوعٍ أو أسبوعين، ويمكن استخدام صودا الخبز في الغسيل فهي مهمةً في القضاء على الروائح، ولمن لا يحب غسل أحذيته أو يخاف عليه يمكنه مسحها بالماء والصودا، وتركها في الهواء للتهوية والجفاف.
  • عدم ترطيب الحذاء: ففي الشتاء يجب اختيار الأحذية التي تمنعُ دخول الماء إلى القدميْن، وإذا حصل وترطب الحذاء لا بدّ من تجفيفه فور الوصولِ للمنزل بمجفّف الشعر، وتعريضها للشمس؛ حيث إنها أفضلُ طريقة لقتل البكتيريا والفطريات.


المراجع

  1. "How To Get Rid of Shoe Odor Fast & Naturally: 18 Home Remedies", www.nlda.org, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  2. "4 Sure-Fire Ways You Can Avoid Stinky Feet", health.clevelandclinic.org, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. "23 Home Remedies to Get Rid of Stinky Smell from Shoes", www.healthform.org, Retrieved 6-6-2018. Edited.