طريقة القضاء على القمل والصيبان نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
طريقة القضاء على القمل والصيبان نهائياً

القمل والصيبان

القمل حشرة طفيليّة معدّية تحصل على غذائها من دم الإنسان، وتقوم بإفراز مادة تساعدها على الالتصاق بفروة الرأس، وتتكاثر عن طريق وضع بيضها المعروف بالصيبان على الشعر؛ وتنتشر عدوى القمل والصيبان نتيجة تبادل الأغراض الشخصية والملابس بين المصاب وآخرين، أو الاحتكاك الدائم به، ولذلك هناك بحث دائم عن أفضل الطرق للوقاية من القمل كاستخدام المستحضرات الطبيّة التي تتصف برائحتها القويّة والمزعجة، ولذلك سنتناول هنا مجموعة من الطرق المنزليّة الآمنة التي تساعد في القضاء على القمل والصيبان بشكلٍ نهائيّ.


طرق للقضاء على القمل والصيبان

اللوز

ننقع عشر حبّات مقشّرات من اللوز في ماء لمدّة ليلة كاملة، وفي الصباح نطحنها، ونضيف إليها ثلاث ملاعق من عصير الليمون، ونمزجها جيداً حتى تصبح عجينة، ونضعها بعد ذلك على فروة الرأس، ونتركها لمدة ساعتين، ثم نغسل الشعر بالماء البارد.


الفازلين

ندهن الشعر، وفروة الرأس بكمية من الفازلين، ونغطّي الرأس بقبعة استحمام، ونتركه لمدّة ليلة كاملة، وفي الصباح نزيله بزيت أطفال، ثم نغسل الشعر جيداً بالشامبو، ونمشطه لإزالة ما تبقّى من القمل والصيبان.


عصير الليمون

نضع القليل من عصير الليمون على فروة الرأس، وندلكها جيداً، ونتركها لمدّة نصف ساعة، ثم نغسل الشعر بماء فاتر مضافاً إليه القليل من الخلّ.


الثوم وعصير الليمون

نهرس أربعة فصوص من الثوم، ونضيف إليها ملعقة عصير ليمون، وندلّك فروة الرأس جيداً بالمزيج، ونلفّ الشعر بمنشفة، ونتركها لمدّة نصف ساعة، ثمّ نغسله بالماء والشامبو.


زيت شجرة الشاي

نخلط ثلاث ملاعق من زيت الزيتون، وملعقة من زيت شجرة الشاي، وندلّك الشعر، وفروة الرأس بالخليط، ونتركه عليه لمدّة نصف ساعة، ثم نغسل الشعر بالشامبو.


البصل

نهرس أربع حبات متوسّطة الحجم في الخلاط، ونصفّي العجينة الناتجة حتى الحصول على عصير البصل، وندلّك فروة الرأس به، ونغطّيه بقبعة استحمام، ونتركه على الرأس لمدّة ساعتين على الأقلّ، وبعد ذلك نغسله بالماء الفاتر، والشامبو.


الخلّ

نخلط كميات متساوية من الخلّ والماء، ونغسل الشعر بالشامبو والمحلول، ونتركه لمدّة عشر دقائق، ثم نغسله بالماء النقيّ.


زيت جوز الهند

نسخّن ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند، ونضيف لهم القليل من الكافور، وندلّك بالخليط فروة الرأس، ونغطّيه خلال الليل، وفي الصباح نغسل الشعر بالشامبو.


نصائح للوقاية من القمل

  • تجنّب مشاركة الأشياء الخاصة بالشخص المصاب.
  • فصل المشط، وفرشاة الشعر التي يستخدمها المصاب عن الأشخاص الآخرين.
  • غسل أغطية الفراش، وجميع ملابس المصاب بعد علاج القمل بالمياه الساخنة.
  • تمشيط الشعر بين الحين والآخر بمشط القمل الخاص، للتأكّد من خلوّه من بيض القمل.
  • عزل جميع الملابس التي لم يتمّ غسلها، ويستخدمها المصاب داخل كيس بلاستيك لمدّة أسبوع.