طريقة المذاكرة في الاختبارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
طريقة المذاكرة في الاختبارات

المذاكرة للاختبارات

تُعدّ فترة الاختبارات إحدى الفترات المشحونة والأكثر توتّراً التي تمرّ على الطالب في العام الدراسي؛ حيث إنّه لا يُمكن تجاوزها بنجاح دون تحضيرات مسبقة خلال العام الدراسي، بالإضافة إلى تحضيرات خاصّة قبل يوم من الاختبار. إنّ طريقة المُذاكرة تكون تراكميّةً وتَعتمد على أمور عديدة متشعّبة، فلا يمكن إيجاد طريقة واحدة سحريّة أو مُعادلة استثنائيّة تكون مَرجعاً لطريقة المذاكرة قبل عدة ساعات من الاختبار.[١]


طريقة المذاكرة خلال العام الدراسي

اتبع الخطوات التالية للمذاكرة خلال العام الدراسي:[٢]

  • نظّم بيئة الدراسة: تأكّد أن لديك مساحة كافية لوضع كُتبك بشكل مرتّب ومناسب؛ بحيث تظلّ الكتب أمام عينيك فلا تنساها أو تهملها، وتأكد كذلك من كون بيئتك مناسبةً للدراسة من حيث وجود إضاءة جيّدة فيها، ووجود مقعد مريح مناسب للمذاكرة، وتخلّص من كل ما يُلهيك في المكان الذي تُذاكر فيه، وأبعدها عن مرأى عينيك، فأبعد هاتفك المحمول وألعاب الحاسوب وأي شيء آخر يُمكن أن يتسبّب في تشتيت تركيزك أثناء الدّراسة.
  • استخدم الرّسوم البيانيّة والمخططات السهمية: يُمكن للوسائل البصرية أن تكون مفيدةً عندما يحين وقت المراجعة؛ حيث إنّك لا تدرس قبل الامتحان بيوم ولكنك تراجع ما درسته سابقاً، فإن الوسائل البصرية المختلفة مثل الرسوم البيانية والمخطّطات السهمية والتي تلخّص ما درسته تُساعد على تقليل الوقت اللازم للمراجعة، واعلم أنك لا تستطيع البدء بكتابة وعمل التلاخيص أثناء المراجعة قبل الاختبار بيوم، فهو أمر يجب أن تفعله لكل درس بعد أخذه مباشرة، وثمّ احتفظ بتلك الملخّصات حتى تدرسها وتُراجعها قبل الامتحان بيوم فتذكرك بكل ما درسته سابقاً.
  • نظّم مجموعات دراسية مع الأصدقاء: يُمكنك أن تنظّم جلسات دراسية دوريّة للدراسة مع الأصدقاء الذين تثق بهم، فقد تكون لديك أسئلة تجد لديهم إجاباتها أو العكس، وعليك أن تتأكّد من متابعة الوقت وتنظيمه بشكل فعّال أثناء الجلسة حتى لا تضيع كلّها بجدال على سؤال واحد؛ بل يجب أن تعمل برنامجاً واضحاً ومُحدّداً للجلسة وتتفق فيه مع أصدقائك على عدد الصفحات أو المواضيع التي ستدرسونها.
  • خذ قسطاً من الراحة بشكل دوري: لا تدرس لأوقاتٍ طويلة دون أن تأخذ استراحة ولو لمدّة عشر دقائق؛ لأنّ القدرة على التركيز تقل من طول وقت الدراسة، وقد أثبتت بعض الدراسات أنّ الاحتفاظ طويل الأجل بالمعلومة يكون عند أخذ فترات راحة منتظمة، و لأنّ تلك الأوقات تختلف في طولها وفي مواعيدها بين شخص وآخر، فيجب عليك أن تضع جدولاً أو برنامجاً يناسبك ينظّم أوقات الدراسة والراحة، دون أن تنظر إلى برامج جاهزة على الإنترنت أو إلى برامج وضعها أصدقاؤك لأنفسهم.
  • غذّ دماغك بتناول وجبة خفيفة: ابتعد عن الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالسكريات والكافيين؛ فهي تمدّك بالطاقة لفترة قصيرة وثم تُشعرك بالكسل والتعب والنعاس وبالتالي تؤثّر على قدرتك على التركيز، وتناول بدلاً منها الأطعمة المغذّية التي ثبت أنّها تُساعد على التركيز وتُقوّي الذاكرة، مثل الأسماك، والمكسرات المختلفة، والبذور، واللبن الزبادي، والتوت.
  • اشرب الكثير من الماء: الشعور بالعطش أثناء الدراسة أو أثناء تأدية الاختبار يعني أنّك مصاب بالجفاف، والجفاف يؤدي إلى صعوبة في التركيز والفهم، ولتجنّب ذلك عليك أن تشرب كمية مناسبة من الماء قبل أن تبدأ بالمذاكرة وقبل أن تدخل إلى قاعدة الاختبار.


طريقة المذاكرة خلال الأيام السابقة للاختبار

اليك مجموعة من الطرق للمذاكرة خلال الأيام السابقة للاختبار:[٣]

  • أعطِ لنفسك الوقت الكافي للدراسة: اعمل جدولاً زمنياً لدراستك ولاختباراتك، واكتب فيه عدد الاختبارت التي لديك وأوقاتها والأيام التي لديك حتى تدرس فيها قبل كل اختبار، ثم نظّم مذاكرتك وفقاً لذلك، فقد تريد أن تعطي بعض الاختبارات وبعض المواد المزيد من الوقت للدراسة أكثر من غيرها، وبالتالي تجد التوازن الذي يُشعرك بالراحة أثناء المذاكرة ولا تشعر بضيق الوقت.
  • اختبر نفسك بأسئلة من السنوات السابقة: ادرس وحلّ أسئلة الإصدارات السابقة للاختبار، حتى تساعدك على معرفة شكل الأسئلة وأسلوبها، وتعطيك فكرة عن الوقت الذي يلزمك لحلها، وبالتالي تعطيك فرصة لاكتشاف الثغرات في دراسك وسدّها قبل الاختبار الحقيقي.
  • خطط ليوم الامتحان: تأكّد من تجهيز كلّ ما يَلزمك للامتحان بشكل مسبق؛ فهذا سيُعطيك راحة البال التي تلزمك حتى تُركّز على المذاكرة، بدلاً من أن تركز على أمور أخرى يُمكنك عملها في وقت سابق.


يوم الاختبار

في يوم الاختبار اتبع ما يلي للمذاكرة الصحيحة:[٤]

  • تناول وجبةً خفيفةً قبل الاختبار بثلاثين دقيقة حتى لا تدخله بمعدةٍ خاوية، وتحصل على كمية من الطاقة تساعدك على التركيز في الاختبار.
  • اذهب باكراً إلى مكان الاختبار حتى لا تتوتر، واجلس في مكانك وتحضّر نفسياً لاستلام ورقة الاختبار.
  • لا تُراجع ما درسته في آخر عشر دقائق قبل الاختبار، بل اتركها للراحة والاسترخاء، فأنت إن كنت مسترخياً ستتذكّر ما درسته، في حين أنّ التوتّر والضغط سينسيك المعلومات التي حفظتها وراجعتها جيداً.
  • اجلس بشكل مستقيم على المقعد أثناء الاختبار، وتأكّد من أنك مُرتاح ولا تحني رأسك كثيراً فوق ورقة الاختبار.
  • اقرأ الأسئلة في ورقة الاختبار بحِرص ولا تستعجل بالإجابة عليها، فيجب عليك أن تتأكّد مما هو مطلوب في السؤال بدلاً من أن تجيب بأوّل ما يخطر في بالك.
  • لا تقف عند أيّ سؤال؛ بل أجب على الأسئلة التي تعتقد أنك متأكد من معرفة حلها، ثمّ عد إلى السؤال الذي تركته وفكّر به بتمعّن ثم أجب عليه ولو بشكل مختصر، ولا تترك أي سؤال دون أن تحله أو على الأقل أن تحاول حلّه.
  • استغل الوقت المُتاح لك في الاختبار بأفضل شكل ممكن، ولا تَقلق من عدد الطلبة الذين سلّموا ورقة الاختبار قبلك.


المراجع

  1. "Studying 101: Study Smarter Not Harder", learningcenter.unc.edu, Retrieved 2018-6-28. Edited.
  2. Scott H Young, "10 Tips to Study Smart and Save Time"، lifehack.org, Retrieved 2018-6-28. Edited.
  3. John M. Grohol, "10 Highly Effective Study Habits"، psychcentral.com, Retrieved 2018-6-28. Edited.
  4. "Ten Study Methods That Work", www.csc.edu, Retrieved 2018-6-28. Edited.