طريقة المذاكرة للاختبارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
طريقة المذاكرة للاختبارات

طرق المذاكرة للاختبارات

يشتكي الكثير من الطلّاب من فترة الامتحانات وصعوبتها، وذلك لعدم معرفتهم بالطريقة الصحيحة للدراسة في هذه الفترة، ويُفضّل أن تكون فترة الامتحانات للمراجعة وليست لدراسة المادة لأول مرّة، وذلك للحصول على نتائج مُرضية، ولكن في حال عدم دراسة المادة سابقاً يجب تخصيص وقت كافٍِ قبل الامتحانات لدراستها، وسنذكر في هذا المقال طريقة المذاكرة للاختبارات حتى تكون فترة الدراسة أقل صعوبة وأكثر فعالية.


تنظيم مكان مناسب للدراسة

يجب أن يكون هنالك مكان مخصص للدراسة، حيث تكون الكتب والموادّ الدراسيّة منظّمة في مكان واحد، كما أنّه من المهم أن تكون الإضاءة مناسبة للدراسة، والجلوس على مقعد مريح، والتخلّص من الأجهزة الذكيّة أو أي مصدر للإزعاج، وذلك يساعد على زيادة التركيز، كما تشير بعض الأبحاث إلى أنّ بعض الروائح من الممكن أن تساعد في زيادة التركيز كرائحة اللافيندر.


وضع جدول زمني

يجب وضع جدول زمني دقيق لفترة ما قبل الامتحانات، حيث يتمّ تقسيم الوقت حسب عدد الامتحانات ومدى صعوبتها، وذلك مثلاً بإعطاء يومين أو ثلاث لكل مادة، كما يمكن وضع برنامج محدّد لكل مادة بحيث يُحدّد عدد الصفحات التي تدرس في كل ساعة لزيادة التركيز، ويجب الالتزام بهذا البرنامج.


استخدام الخرائط الذهنيّة

عند البدء بدراسة المادة يجب تلخيصها على شكل خرائط ذهنيّة؛ وهي رسوم بيانية أو مخططات تلخّص النقاط الأساسيّة في المادة، وتساعد هذه الخرائط على تركيز المعلومات في العقل وسهولة تذكّرها عند إجابة الامتحان، كما تقلّل من الوقت اللازم للمراجعة قبل الامتحان، ويجب أن تستخدم الألوان المختلفة حيث يشير الخبراء لأهمية الألوان في الحفظ، ومن الأفضل القيام بتلخيص على ورقة خاصة والاحتفاظ بالأوراق في ملفّ خاص بالمادة.


تحديد المعلومات المهمة

يجب استخدام القلم المؤشّر بألوان مختلفة لتحديد العناوين والمعلومات المهمّة التي يجب حفظها، حيث لا يستطيع العقل التركيز على كميّة كبيرة من المعلومات، وبتحديد ما يجب حفظة تزيد القدرة على الحفظ وتذكّر المعلومة لاحقاً.


حل أسئلة سابقة

يجب جمع بعض أسئلة الامتحانات السابقة قبل فترة الامتحانات من الأصدقاء والطلاب السابقين، ويساعد حل هذه الأسئلة على تصوّر طبيعة الأسئلة التي يمكن أن تكون في الامتحان وتوقّع أسئلة جديدة أثناء الدراسة، وفي حال عدم توفّر أسئلة سابقة من الممكن وضع أسئلة مقترحة.


تحديد أوقات للراحة

يحتاج الدماغ للراحة بين الحين والآخر حيث يصعب التركيز لأوقات طويلة، ومن الممكن تحديد عشر دقائق إلى ربع ساعة من كل ساعة دراسة، وأخذ راحة بتغيير المكان وممارسة بعض التمارين أو تناول الطعام أو حتى الاسترخاء لتجديد النشاط.


تناول الأطعمة الصحيّة وشرب الماء

تعتبر الخضار والفواكة الطازجة والجافة من الأطعمة المناسبة لفترة الامتحانات حيث تمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة لزيادة النشاط، ومن الممكن الاحتفاظ ببعض الفواكة الجافّة كالزبيب، والتمر، والمكسّرات كالجوز واللوز في علبة صغيرة في مكان الدراسة لأخذ القليل منها كوجبة خفيفة، كما يجب شرب الماء بكثرة حيث تشير الدراسات لأهميّة الماء في عمل الدماغ، بالتالي فإن شرب الماء يساعد على الحفظ وزيادة التركيز، ويجب تجنب تناول مشروبات الطاقة لما لها من تأثير خطير على الجسم.