طريقة ترتيب سفرة العشاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة ترتيب سفرة العشاء

ترتيب السفرة

إنَّ انتشار مطاعم الوجبات السريعة في عصرنا الحاليّ أدّى إلى نسيان الطريقة الأمثل لتقديم العشاء وترتيب الطاولة، ففيما مضى كانت المرأة تهتمُّ بأدق التفاصيل لعزائم العشاء الخاصّة بالأهل والأصدقاء، أمّا الآن فأصبحت العزومة عبارة عن وجبة سريعة من إحدى المطاعم.


من الهامِّ ترتيبُ طاولة العشاء للضيوف؛ فهيَ من الأمور التّي تمَّ توارثها من جيلٍ إلى آخر، وعلينا ألّا ننسى قيمنا وعاداتنا لأجل راحتنا الشخصيّة، فترتيب الطاولة لا يحتاجُ إلى الجُهد الكبير، ولكن على المرأة أن تكون على دراية ومعرفة بأصول تحضير طاولة العشاء، وبالأخص إذا كانَ الضيوف القادمون غُرباء؛ كأصدقاء الزوج أو زُملاء العمل.


كيفيّة ترتيب سفرة العشاء

الإعداد بشكلٍ عام

  • على المرأة أن تُقرّر عدد ونوعيّة الوجبات التّي ستُقدمها للضيوف على العشاء، كعمل المُقبّلات، الطبق الرئيسيّ أو الثاني، ومن ثُمَّ الطبق الثالث أو الحلويّات مع الشاي، وقد يختلف الترتيب والعدد حسب رغبة المرأة، وعليها عمل لائحة للطعام حتّى تتمكّن من تحديد كُل ما سبق.
  • اختيار الأواني والأطباق الخاصّة، فقبلَ البدء بترتيب السفرة على المرأة التأكُّد من وجود الأطباق والأواني المُناسِبة للعشاء، بالإضافة إلى العدّة الكاملة لتناول الطعام بما تحتويهِ من معالق وشوك وسكاكاين.
  • وضع الأطباق على السفرة، والقطعة الرئيسة تكونُ عبارة عن الطبق الكبير الذّي يوضعُ أسفل أطباق التقديم الأخرى، ويتم إبقاء هذا الطبق على الطاولة حتّى يتم الانتهاء من الطبق الأوّل أو الرئيسيّ ومن ثُمّ يتم إزالته.
  • بعدَ أن يوضع الطبق الكبير في المُنتصف يتم وضع طبق الزبدة أو الخبز فوقهُ وإلى جهة الشمال قليلاً.
  • وضع أدوات تناول الطعام، فعلى الجهة اليُسرى للطبق الكبير يتم وضع شوكة السلطة، شوكة السمك، وشوكة الطبق الرئيسيّ، أمّا على الجهة اليُمنى يتم وضع سكينة العشاء، سكينة السمك، وملعقة الحساء.

فوق الطبق العلوي يتم وضع ملعقة وشوكة الحلويّات بشكلٍ أفقيّ، أمّا سكّينة الزبدة يتم وضعها بشكلٍ منحرف على صحن الخبز والزبدة.

  • وضع الكؤوس الخاصّة بالعشاء الذّي سيتم تقديمه، فالكأس يختلف باختلاف نوعيّة العشاء، فمن المعروف بأنّهُ يجب أن يوضع كأسٌ للماء وآخر للعصير، ويتم وضع الكأس الخاص بالماء فوق السكاكين، وعلى يمينه كأس العصير.
  • وضع مناديل تناول الطعام فوق الأطباق جميعها، أو بجانبها وتكونُ مُزيّنةً عن طريق لفها.


إعداد السفرة لكُل وجبة

  • ترتيب الطاولة للحساء، وهُنا بالإمكان الاختيار من بين طريقتين للتقديم، إحداهما وضع الحساء في وعائين كبيرين للتقديم؛ بحيث يتم سكب الكميّة المُناسبة لكُل شخص حسب رغبته، والطريقة الثانية يتم فيها سكب الحساء في الصحن بالمطبخ، ومن ثُمَّ تقديمه للضيف، ويجب توافر الملعقة الخاصّة بهِ بجانب الطبق.
  • إعداد الطاولة للسمك أو اللّحم، فبعد الانتهاء من إزالة طبق الحساء، يجب تقديم الطبق الرئيسيّ المُكوّن عادةً من؛ السمك، اللحم، أو الدجاج حسب رغبة الشخص، ويتم وضعه بالطبق الكبير، وتناوله بالشوكة والسكين الخاصّة.
  • إعداد الطاولة للحلوى، وهيَ عادةً الطبق النهائيّ في كُل عشاء، ويتم تقديمه مع الشاي أو القهوة.