طريقة تمشيط الشعر المتشابك

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة تمشيط الشعر المتشابك

تمشيط الشعر المتشابك

كثيراً ما تعاني الفتيات وخاصةً صاحبات الشعر الطويل من تشابك الشعر ووجود العقد الصّعبة ما بين خصله، مما يجعل من تمشيطه وتسريحه عمليّة صعبةً جداً ومليئة بالألم، وقد تلجأ بعض الفتيات إلى التخلص من هذه المشكلة من خلال قص الشعر والتقصير من طوله، إلا أنه يمكن تجنب ذلك من خلال اتباع الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر المتشابك.


خطوات تسهل تمشيط الشعر المتشابك

غسل الشعر

من المهم عدم القيام بتمشيط الشعر وهو جاف حيث سيتسبب ذلك في تكسره وتقصفه وإحداث عدد أكبر من العقد والتشابكات فيه، وقبل الإقدام على تمشيط الشعر المتشابك يراعى غسله بالماء والشامبو، ثمّ ترك البلسم عليه لبضع دقائق، وإعادة غسله مرة أخرى، أما طريقة الغسل الصحيحة فتكون بفرد الشعر واستخدام أطراف الأصابع في إيصال الشامبو أو البلسم إلى جذور وأطراف الشعر، مع الامتناع عن فرك خصال الشعر بقوة؛ تجنباً لإحداث المزيد من التشابكات.


ترطيب الشعر

للتسهيل من عمليّة تمشيط الشعر يفضل فرد أحد منتجات تنعيم الشعر عليه، مثل الكريم المرطب للشعر أو بديل الزيت، وفي حال وجود تشابكات عديدة ومعقدة جداً بين خصال الشعر يفضل عمل حمام زيت للشعر قبل تمشيطه، حيث سيساعد ذلك على زيادة ليونة الشعر ونعومته، مما يجعل من عمليّة تمشيطه أمراً أكثر يسراً.


اختيار المشط المناسب

للتخفيف من مقدار الألم والضرر الحاصل خلال عمليّة تمشيط الشعر المتشابك يراعى استخدام المشط المناسب والقادر على التخلص من هذه التشابكات، ويفضل أن يكون المشط مصنوعاً من أحد الخامات الطبيعيّة مثل الأخشاب أو العظام، والتي غالباً ما يتم صنعها بشكل يدوي بحيث لا تحتوي على فواصل كبيرة بين أسنان المشط، وتجنب استخدام تلك المصنوعة آلياً من المعادن والتي غالباً ما تحتوي على فواصل كبيرة بين أسنانها.

كما يراعى عند اختيار المشط أن يكون مناسباً لنوعيّة الشعر وطبيعته، فالشعر الناعم والكثيف يناسبه المشط المتقارب الأسنان، بينما يناسب المشط المتباعد الأسنان الشعر المجعد والخشن.


اتباع الطريقة الصحيحة في تمشيط الشعر

يبدأ غالبيّة الناس في تمشيط شعرهم من الجذور متجهين نحو الأطراف، إلا أن هذه الطريقة تتسبب في إحداث المزيد من العقد والتشابكات في الشعر، أما الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر فتكون بالبدء بتمشيط أطراف الشعر إلى حين التخلص من التشابكات الموجودة هناك، ثمّ التوجه بشكل تدريجي نحو الأعلى، ويفضل عند تمشيط الشعر فصل الشعر إلى عدة أقسام وتمشيط كل قسم منه على حدة ابتداءً من أطراف الشعر وصعوداً نحو الجذور.