طريقة تنحيف البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٢٢ يناير ٢٠١٨
طريقة تنحيف البطن

الأطعمة

من الممكن إدخال بعض الأطعمة التي تساعد على التخلص من البطن إلى النظام الغذائي، ومن تلك الأغذيّة: اللحوم الطريّة، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، وبذور الشيا، بالإضافة إلى الفلفل الحرّيف؛ حيث تساعد اللحوم على بناء العضلات، وتحتوي الخضراوات وبذور الشيا على الكثير من الألياف، والفلفل الحريف يمتلك خصائص تساعد على عملية التمثيل الغذائيّ، وزيادة الشعور بالامتلاء، إلى جانب خصائصه الحارقة للدّهون.[١]


المشروبات

هناك مجموعة كبيرة من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون، ومنها:[١]

  • الشاي الأخضر: يساعد الشاي الأخضر على حرق الدهون المحيطة بالبطن، بالإضافة إلى تحسين الصحة العامة للجسم.
  • مشروب الزنجبيل: يتمتّع الزنجبيل بخصائص تحسين العملية الهضمية، إلى جانب زيادة الطاقة الحرارية للجسم، فاتباع روتين يوميّ لشرب الزنجبيل من شأنه أن يسرّع عملية حرق دهون البطن.
  • الماء: يعدّ شرب الماء ضروريّاً لعملية حرق الدهون، بالإضافة إلى تخليص الجسم من السموم الناتجة عن تلك العملية.


الابتعاد عن السكريّات المصنّعة

تحتوي المشروبات الغازية وما شابهها على الكربوهيدرات البسيطة، كالسكر الأبيض، وشراب الذرة التي من شأنها العمل على زيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن من الجسم، كما أنّ المواد التي تحتوي على المُحليات الصناعية تعمل على زيادة الوزن أيضاً، بسبب تخزين هذه المُحليات في الجسم، وتحفيز الخلايا الدهنية.[١]


التمارين الرياضية

يمكن ممارسة العديد من الأنماط الرياضيّة التي تساعد على تنحيف البطن وتخفيض الدهون، ومنها:[٢]

  • المشي: تفيد ممارسة المشي في التخفيف من الوزن، وتساعد مرافقة صديق أثناء المشي في تحسين الأداء بنسبة 104%.
  • التمارين القلبيّة: تشير الدراسات إلى أنّ ممارسة التمارين الهوائية تساعد على حرق ما نسبته 67% من الدهون الحشوية في منطقة البطن.
  • تنظيف المنزل: تساعد عمليّة تنظيف المنزل من الغبار باستخدام المكنسة الكهربائيّة على شدّ البطن، وذلك لأن العمل باستخدامها يستوجب التحرّك ذهاباً وإياباً ممّا يعمل على زيادة شدّة عضلات البطن.


نصائح لتنحيف البطن

هناك بعض التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند محاولة تنحيف البطن:[٣]

  • ضرورة الالتزام بنظام صحيّ وملائم والتمسّك به، مع الحرص على تخطيط أهداف قابلة للتحقيق؛ للحفاظ على تحفيز الذّات.
  • تبعاً لكون الزيادة في الوزن تمت على مدى مدة من الزمن، فإنّها لن تنقص بفترة قصيرة، بل تحتاج للوقت أيضاً، ويشار إلى أنّ النقصان في الوزن يكون بشكل أكبر في بداية البرنامج المتبع مقارنة بباقي المراحل، فلا يجب أن يثبط ذلك من العزيمة بل يستلزم القيام بالمزيد من العادات الصحيّة.
  • ضرورة عدم اتباع أيّ نظام غذائيّ يقوم على استثناء أيّ من العناصر الغذائيّة، فعند الالتزام ببرنامج معيّن فإنّه يؤثّر على الجسم ككل وليس على منطقة البطن فحسب.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "9 Quick Natural Tips To Lose Belly Fat", www.naturallivingideas.com,7-8-2014، Retrieved 30-12-2017. Edited.
  2. "25 Simple Ways To Flatten Your Belly", www.prevention.com,23-1-2015، Retrieved 30-12-2017. Edited.
  3. Emily Cronkleton (5-5-2017), "How to Get Rid of Belly Fat Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 30-12-2017. Edited.