طريقة تنظيف الفضة في البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٩ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة تنظيف الفضة في البيت

طرق تنظيف الفضة في البيت

الفضة معدن من المعادن النفيسة الموجودة في الطبيعة، ويرمز لها بالرمز Ag، وتعتبر من أكثر المعادن استخداماً نظراً لإمكانية استخدامها في العديد من الصناعات مثل: الصواني، والسلاسل، والأساور، والمجوهرات، والنقود وغيرها الكثير، لكنها في بعض الأحيان تتعرّض إلى الأوساخ والصدأ نتيجة الاستخدام المتكرّر، ولذلك لا بد من اتباع طرقٍ طبيعيّةٍ لتنظيفها في البيت دون الحاجة إلى الذهاب إلى محالّ صائغي الذهب، والتي سنتحدّث عنها في هذا المقال.


صودا الخبز

وضع ملعقتين كبيرتين من الماء النقيّ، وربع كأس من صودا الخبز البودرة في وعاء والخلط جيداً، ثم وضع قطع الفضة وفركها جيداً لمدة خمس دقائق، وبعدها غسلها بالماء، أو يمكن استخدامها بطريقة أخرى، وهي: وضع أربعة كؤوس من الماء الساخن، وملعقة كبيرة من الصودا في قدر على النار وترك الخليط حتى يغلي، ثم وضع قطع الفضة بداخل ورق قصدير وإسقاطها داخل الماء الساخن وتركها لمدة دقيقة واحدة على الأقلّ، وبعدها إزالتها من الماء بواسطة ملقط حديديّ وتركها حتى تجفّ تماماً.


صابون الغسيل

وضع أربعة كؤوس من الماء الساخن، وملعقة كبيرة من صابون الغسيل المفضّل في وعاء، ثم وضع قطع الفضة بداخل ورق ألمنيوم وإغلاقها جيداً، ثمّ إسقاطها في الوعاء وتركها لمدّة دقيقتين، ثم وضعها جانباً بعدها إخراجها من الماء حتى تبرد.


الكاتشاب

وضع كميةٍ كافيةٍ من الكاتشاب بداخل وعاء، ثم وضع قطع الفضة فيه وفركها جيداً لمدة خمس دقائق، وبعدها غسلها بالماء، أو يمكن وضع القليل من الكاتشاب على فرشاة أسنان وفرك قطع الفضة جيداً لمدة دقيقتين، وبعدها غسلها جيداً بالماء.


نشا الذرة

وضع ثلاث ملاعق كبيرة من نشا الذرة، وربع كأس من الماء في وعاء والخلط جيداً للحصول على عجينة، ثم فرك قطع الفضة بالعجينة لمدة خمس دقائق، ثم فركها بفرشاة أسنان خشنة، وبعدها غسلها جيداً بالماء.


عصير الليمون وكربونات الصودا

وضع كأس من عصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من كربونات الصودا في وعاء والخلط جيداً، ثمّ وضع قطع الفضة وتركها لمدّة ساعة على الأقلّ، وبعدها غسلها جيداً بالماء للتخلّص من آثار الكربونات.


معجون الأسنان

وضع القليل من معجون الأسنان على قطع الفضة وفركها لمدّة عشر دقائق، وبعدها غسلها جيداً بالماء، ويعتبر معجون الأسنان من أكثر الوسائل الآمنة التي تستخدم لإزالة الصدأ عن الفضة.


منظف الزجاج

وضع القليل من منظف الزجاج على قطع الفضة وفركها لمدة خمس دقائق بواسطة فرشاة خشنة، وبعدها غسلها بالماء.


الخل

وضع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز البودرة، وربع كأس من الخل الأبيض في وعاء والخلط جيداً، ثمّ وضع قطع الفضة وتركها لمدة ساعتين على الأقل، وبعدها غسلها جيداً بالماء للتخلّص من رائحة الخلّ.


الحليب وعصير الليمون

وضع نصف كأس من الحليب السائل، وكأس من الماء، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون في وعاء والخلط جيداً، ثمّ وضع قطع الفضة وتركها لمدّة ثماني ساعات على الأقلّ، ثم غسلها بالماء الدافئ جيداً.