طريقة حرق دهون البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٢٤ مايو ٢٠١٨
طريقة حرق دهون البطن

دهون البطن

ارتفعت معدلات السمنة بشكل كبير وخطير في الأونة الأخيرة، حيث أصبحت وباءاً في بعض الدول، ويحدد نسبة خطورة السمنة بناءً على توزيع الدهون في الجسم، وأسوء هذه الدهون المتراكمة في منطقة البطن حول الأعضاء الداخلية، تكون سبب تراكم هذه الدهون هو تناول اللحوم، والكربوهيدرات، ومشتقات الألبان، والمشروبات الغازية، والحبوب المكررة، والسكريات بشكل كبير، وتسبب هذه الدهون أمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم.[١]


إزالة دهون البطن

تعد عملية إزالة دهون البطن المتراكمة أمراً صعباً، ولكن يمكن القيام ببعض الأمور التي تعمل على تقليلها وذلك وفقاً للأبحاث العلمية التي أجريت، ومن أهم هذه الطرق:[٢]

  • تناول كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان: تقوم الألياف الذائبة بإمتصاص الماء لتكوَن مادة هلامية تعمل على التخفيف من سرعة مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع، والذي بدوره يؤدي الى تناول كميات قليلة من الطعام والسكريات، ويجب الإستمرار في تناول الألياف يومياً، ومن أهم هذه الألياف بذور الكتان، الأفوكادو، والبقوليات.
  • الإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة: توجد الدهون المتحولة في الأطعمة المعلبة، والمارغرين، وزيت الصويا، فقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وجود علاقة بين استهلاك الدهون المتحولة وزيادة دهون البطن وأمراض القلب، لذا ينصح بقرأة الملصق المرفق مع الأطعمة، وغالباً ما يتم إدراجها تحت مسمى دهون مهدرجة جزئياً.
  • الإبتعاد عن تناول الكحول: تعمل الكحول على تركيز الدهون في منطقة البطن، وفقاً للأبحاث التي أجريت بين الأشخاص الذين يشربون الكحول فإن الدهون لديهم ترتكز في منطقة البطن مقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الكحول أو يشرون كميات قليلة جداً منه.
  • زيادة تناول البروتين: يؤدي تناول كميات كبيرة من البروتين الى إنتاج هرمون الشبع الذي يقلل الشهية ويزيد من الشعور بالشبع، وبذلك يقلل من تناول الطعام والسكريات، ومن أهم مصادر البروتين: اللحوم، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان.
  • الإبتعاد عن التوتر: يعمل التوتر على زيادة نشاط الغدة الكظرية والتي بدورها تعمل على إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يعرف بهرمون التوتر، فهو يعمل على زيادة الشهية، وتخزين الدهون في البطن، لذا يجب على الأشخاص ممارسة النشاطات التي تعمل على الإسترخاء مثل اليوغا.
  • الإمتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات: أظهرت الدراسات العلاقة بين تناول السكريات وزيادة دهون البطن، فيجب العمل على تقليل تناول السكريات بجميع أشكالها.
  • استخدام زيت جوز الهند كبديل لزيت الطبخ: يعد زيت جوز الهند من أكثر أنواع الدهون التي يمكن أن يستخدمها الأشخاص ولا تؤثر على صحته؛ فهي تحتوي على دهون متوسطة تزيد من عمليات الأيض وتقلل من كمية الدهون المخزَنة، لذلك يوصى بتناول ملعقتين طعام من زيت جوز الهند يومياً لتخفيف دهون البطن.
  • شرب الشاي الأخضر: يساعد الشاي على حرق دهون الجسم لإنّه يحتوي على عنصر غاليت إيبيغالوكاتشين الذي يساعد على حرق الدهون، لذلك ينصح بشرب سبعة أكواب من الشاي الأخضر ويفضل تناول بعضها في الصباح.[٣]


المراجع

  1. "Abdominal Fat", nutritionfacts.org, Retrieved 2018-5-19. Edited.
  2. Franziska Spritzler (2016-7-11), "20 Effective Tips to Lose Belly Fat "، www.healthline.com, Retrieved 2018-5-20. Edited.
  3. JAY BRADLEY (2018-4-10), "The 3 Secrets to Losing Belly Fat"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-5-21. Edited.